طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا للمخزون"lifo" | المحاسب العربي
طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا للمخزون"lifo"
طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا للمخزون"lifo"

طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا للمخزون”lifo”

طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا:. هي احدى الطرق المستخدمة في تحديد تكلفة المخزون. وفيها ان البضاعة الواردة أخيرا الى المخازن هي التي يتم إخراجها للبيع أولا. ونتيجة لذلك تحدد التكلفة بناء على هذا المبدأ. و تستخدم هذه الطريقة في بعض المنشآت ويتوقف استخدامها على مدى ملائمتها لأصناف المخزون. وتعبيرها الصحيح عن طريقة صرف واستلام البضاعة من والى المخازن.

طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا للمخزون”lifo”

الدورة المستندية لشراء البضاعة

طلب المواد او البضاعة توجهه الإدارة المختصة بالشركة او المصنع الى إدارة المشتريات. والتي بدورها تراجع سجل الموردين لمعرفة افضل عروض المواد المتاحة التي تفي بغرض الإدارة. وبعدها تقوم بعمل امر توريد من المورد بالكمية والسعر المتفق عليهما. فيقوم المورد بتوريد البضاعة لمخازن الشركة الطالبة. بعد ذلك يقوم امين مخزن الشركة باستلام البضاعة والامضاء باستلامها لمندوب المورد(بعد فحصها من إدارة الفحص).وكذلك يقوم بتحرير اذن إضافة بالمواد لإضافتها بالمخازن يتكون اذن الإضافة من اصل وعدد 2 نسخة او ثلاث نسخ. الأصل يرسله للحسابات(للمطابقة مع فاتورة المورد).,وصورة لقسم مراقبة المخزون(في حالة كانت منشأة صناعية=محاسب التكاليف) وصورة مع امين المخزن للتسجيل بكارت الصنف. وقد يتم ارسال صورة لإدارة المشتريات للعلم بتوريد البضاعة.

الية العمل وفق طريقة الوارد أخيرا يصرف أولا-“الشركات التجارية”

سوف نتحدث في البداية عن الشركات التجارية والتي تشترى بضائع جاهزة(تامة الصنع) وتبيعها دون اجراء أي عمليات تحويل عليها. باختصار تمر عملية الشراء بنفس الدورة المستندية السابقة. وبالتالي سنبدأ من استلام امين المخزن للبضاعة. وعمل اذن إضافة للمخازن وارسال الأصل للإدارة المالية و صورة لمراقبة المخازن (محاسب التكاليف)وصورة يحتفظ بها ويسجلها في كارت الصنف.

اذن-اضافة-بضاعة-للمخازن
الدورة المستندية لشراء البضاعة اذن-إضافة-بضاعة-للمخازن

بعد قيام امين المخزن باستلام المواد واثباتها فى اذن الاضافة كما بالشكل يقوم بتفريغ اذن الاضافة فى كروت صنف المواد.

كارت-صنف
الدورة المستندية لشراء البضاعة كارت-صنف

يتوقف عمل امين المخازن على الكميات الواردة والكميات الصادرة فقط وذلك تطبيقا لمبدأ ان البضاعة الداخلة أخيرا للمخزن هي التي تخرج أولا منه.

مراقبة المخازن

قسم مراقبة المخزون هو القسم المختص برقابة حركه المواد بالمخازن وتطبيق طرق قياس تكلفة المخزون. وفى سياق ذلك يستلم قسم مراقبة المخزون اذون الإضافة المرسلة من امين المخزن ويقوم بتسجيلها على بطاقات الصنف اما اكسيل او ببرامج محاسبية او دفتريا ويكون شكل بطاقة الصنف كالتالي.:-

بطاقة-الصنف-مراقبة-المخزون
الدورة المستندية لشراء البضاعة بطاقة-الصنف-مراقبة-المخزون

طريقة التسجيل على بطاقة الصنف-مراقبة المخازن (الوارد أخيرا صادر أولا)

يتم استلام اشعارات(اذونات)الإضافة من امين المخزن واضافتها على بطاقة الصنف في خانة الوارد وذلك بالإضافة لرصيد اول المدة. وبالمثل يتم استلام اشعارات(اذونات)صرف المواد ووضعها في خانة المنصرف ثم استخراج الرصيد لكن يراعى ان تخصم الكمية المنصرفة من اخر كمية وردت للمخازن وبنفس فئتها السعرية. وفيما يلى مثال علي ذلك:-

بطاقة مواد وفق طريقة الوارد اخيرا صادر اولا

لتوضيح المثال السابق نجد ان امين المخزن قد قام باستلام عدد واحد اذن إضافة بعدد 10 كرتونة زيت طعام وكانت تكلفة الكرتونة 100 ج/درهم .من ناحية أخرى كان لدية رصيد سابق بالمخزن عدد 10 كرتونة بسعر 95 ج او درهم. ليصبح تكلفة البضاعة بالمخزن عند مراقبه المخزون 20 كرتونة بإجمالي سعر 1950((10*95 ج/درهم )+(10*100 ج/درهم )).بعد ذلك., قام امين المخزن بتحرير اذن صرف مواد (بيع)بالكمية المطلوبة من قسم المبيعات ب15 كرتونة وقام فعليا بأخذ 10 كرتونة من الوارد بالأخير ثم ال5 كرتونات من الرصيد السابق وارسل اذن الصرف لمراقبة المخزون.

-بعد استلام مراقب المخزون اذن الصرف قام بتطبيق طريقة الوارد أخيرا صادر أولا حيث قام بحساب تكلفة ال15 كرتونة المنصرفة على ان يخصمها من اخر دفعة بضاعة تم استلامها وحيث كانت كميتها 10كرتونة فقط بسعر 100 ج/درهم فقام بخصمهم كاملة وما زاد تم خصمة من الرصيد السابق بسعر 95 ج/درهم .لذلك تم احتساب تكلفة البضاعة المنصرفة ب 1475((10*100 ج/درهم )+(5*95 ج/درهم )).ونتيجة لذلك احتسب رصيد المخزون المتبقي بالمخزن ب 475 ج/درهم (5كرتونة*95ج/درهم).

وبالمثل تتم عمليات الإضافة والصرف من المخزون وتسعيرها من قبل مراقب المخزون وفق طريقة الوارد أولا صادر أولا.


(معيار المحاسبة المصري رقم 48): FIFO آثار التغيرات في أسعار صرف أنواع الخصم الأصول الثابتة الاهلاك الايراد الايراد من العقود التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي العقود مع العملاء الفائدة الأمريكية الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر دليل الحسابات سعر الدولار سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون قائمة التدفقات النقدية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة معايير المحاسبة معايير المراجعة معايير المراجعة المصرية معيار13 معيار المحاسبة المصري رقم (١٣) نقطة التعادل

تقييم المقالة

0%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن ahmed fathy

احمد مصطفى محاسب قانوني مصري ,بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس ، حاصل على دبلوم محاسبة تكاليف جامعة عين شمس اعمل بمجال المحاسبة منذ عام 2006 وحتى الان

تحقق أيضا

تحليل نقطة التعادل

تحليل نقطة التعادل لمنتجات متعددة

نقطة التعادل حالة تعدد المنتجات:. يفكر أي صاحب منشأه في ان تحقق منشاته أرباحا. ، لذا يحاول الوصول لحجم الإنتاج الذي يحقق له ذلك. و كبداية للوصول للأرباح علية ان يعرف حجم الإنتاج الذي يحقق له التعادل(تساوى الإيرادات مع التكاليف). وهو ما قد حققناه في مقال سابق ولكن بالنسبة لإنتاج منتج واحد(تحليل نقطة التعادل (break-even point analysis)). زلكن فى الحياة العملية الواقعية فان المنشاة قد تحتوى على اكثر من منتج فكيف يتم تحديد حجم التعادل حالة تعدد المنتجات؟.

error: Content is protected !!