احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

معيار المحاسبة المصري رقم 13

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية او ما يعرف بمعيار المحاسبة المصري رقم 13. ، تمارس المنشأة أنشطة أجنبية بطريقتين : الأولى أن تجرى معاملات بعملات أجنبيـة والثانيـة أن يكون لديها نشاط أجنبي بالخارج . ، كما قد تقوم المنشأة بالإضافة إلى ذلك بعرض قوائمهـا الماليـة بعملة أجنبية . ، ويتمثل الغرض من هذا المعيار في شرح كيفية إدراج المعاملات بعملة أجنبية و الأنشطة الأجنبية ضمن القوائم المالية لمنشأة وكذلك كيفية ترجمة القوائم المالية إلى عملـة العرض .

تتمثل الموضوعات الأساسية بهذا المعيار في تحديد سعر (أسعار الـصرف) الـذي يجـب استخدامه ، وكيفية إثبات أثر التغيرات في أسعار الصرف في القوائم المالية .

نطاق المعيار آثار التغيرات في أسعار صرف

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية او ما يعرف بمعيار المحاسبة المصري رقم 13. ، تمارس المنشأة أنشطة أجنبية بطريقتين : الأولى أن تجرى معاملات بعملات أجنبيـة والثانيـة أن يكون لديها نشاط أجنبي بالخارج . ، كما قد تقوم المنشأة بالإضافة إلى ذلك بعرض قوائمهـا الماليـة بعملة أجنبية . ، ويتمثل الغرض من هذا المعيار في شرح كيفية إدراج المعاملات بعملة أجنبية و الأنشطة الأجنبية ضمن القوائم المالية لمنشأة وكذلك كيفية ترجمة القوائم المالية إلى عملـة العرض .

آثار التغيرات فى أسعار صرف العملات الأجنبية او ما يعرف بمعيار المحاسبة المصري رقم 13. ، تمارس المنشأة أنشطة أجنبية بطريقتين : الأولى أن تجرى معاملات بعملات أجنبيـة والثانيـة أن يكون لديها نشاط أجنبي بالخارج . ، كما قد تقوم المنشأة بالإضافة إلى ذلك بعرض قوائمهـا الماليـة بعملة أجنبية . ، ويتمثل الغرض من هذا المعيار في شرح كيفية إدراج المعاملات بعملة أجنبية و الأنشطة الأجنبية ضمن القوائم المالية لمنشأة وكذلك كيفية ترجمة القوائم المالية إلى عملـة العرض .

  • المحاسبة عن المعاملات والأرصـدة بـالعملات الأجنبيـة فيمـا عـدا معـاملات وأرصدة المشتقات التي تقع في نطاق تطبيق معيار المحاسبة المصري رقـم (٤٧) الأدوات المالية.
  • و ترجمة نتائج الأعمال والمركـز المـالى للأنـشطة الأجنبيـة التـى يـتم إدراجهـا فـى القـوائم المالية للمنشأة سواء عن طريق التجميع الكلى أو بتطبيق طريقة حقوق الملكية .
  • و ترجمة المركز المالى ونتائج أعمال المنشأة إلى عملة العرض .

الأمور التي خارج المعيار

  • لا يطبق هذا المعيار على محاسبة التغطية لبنـود بعملـة أجنبيـة بمـا في ذلـك تغطيـة صافي الاستثمار في نـشاط أجنبي . ويطبـق معيـار المحاسـبة المصري رقـم (٢٦) على محاسبة التغطية .
  • لا يطبق هذا المعيار على عرض التدفقات النقدية الناتجة عن معاملات بعملة أجنبية بقائمـة التدفقات النقدية. ، أو على ترجمة التدفقات النقدية لنـشاط أجنبي (راجـع معيـار المحاسـبة (٤) “رقم المصري قائمة التدفقات النقدية”).
  • معـاملات وأرصدة المشتقات التي تقع في نطاق تطبيق معيار المحاسبة المصري رقـم (٤٧) الأدوات المالية.

تعريفات بمعيار آثار التغيرات في أسعار صرف

  • سعر الإقفال: هو سعر الصرف اللحظي السائد في تاريخ نهاية الفترة المالية .
  • فرق العملة : هو الفرق الناشئ عن ترجمة عدد معين من الوحدات من عملة ما إلى عملة أخرى بأسعار صرف مختلفة.
  • سعر الصرف: هو معدل التبادل بين عملتين مختلفتين .
  • القيمة العادلة : هي السعر الذي يتم استلامه من بيع أصل أو دفعه لنقل التزام في معاملـة منظمة بين المشاركين في السوق في تاريخ القياس.
  • النشاط الأجنبي : هو كيان يتمثل في شركة تابعة أو شقيقة أو مشروع مشترك أو فـرع -للمنشأة التي تعرض قوائمها المالية – وتقع أنشطته في بلد آخر بخلاف البلد التي تقـع فيه المنشأة التي تعرض قوائمها المالية أو يمارس أنشطته بعملة تختلف عن العملة التي تعرض بها تلك القوائم .
  • عملة التعامل (عملة القيد) هي عملة البيئة الاقتصادية الأساسية التي تمـارس فيهـا المنشأة أنشطتها .
  • المجموعة: هي شركة أم وكافة المنشآت التابعة لها .
  • البنود ذات الطبيعة النقدية : هي النقدية المحتفظ بها والأصول والالتزامات التي سـوف تُحصل أو تُدفع بوحدات ثابتة أو قابلة للتحديد من العملة .
  • صافي الاستثمار في نشاط أجنبي : هو قيمة نصيب المنشأة التي تعرض قوائمها المالية في صافي أصول ذلك النشاط الأجنبي .
  • عملة العرض: هي العملة التي تعرض بها منشأة قوائمها المالية .
  • سعر الصرف اللحظي السائد: هو سعر صرف التسليم الفوري لوحدات العملة .

شرح متعلق بالتعريفات

  • يتميز البند ذو الطبيعة النقدية بطابع أساس هو الحق في استلام (أو التعهد بتسليم) عدد ثابـت أو قابل للتحديد من وحدات العملة .
البنود ذات الطبيعه النقدية
العمـلاء – الموردون
سـلف العـاملين
والاقراض المعترف بها كأصول
معاشات العاملين ومزاياهم الأخـرى التي يستحق سدادها نقداً
والمخصصات المقرر تسويتها نقداً
التوزيعـات النقديـة المعترف بها كالتزام
أي عقد لاستلام أو تسليم عدد متغير من أدوات حقوق ملكية المنشأة ذاتها أو كمية متغيرة من الأصول – تكون فيه القيمـة العادلـة التي سـيتم (أو تسليمها) استلامها تساوى عدداً ثابتاً أو قابلاً للتحديد من وحـدات العملـة
  • يميز البند ذو الطبيعة غيـر النقديـة: هـو غياب الحق في استلام (أو التعهد بتسليم ) عدد ثابت أو قابل للتحديد من وحـدات العملـة .
البنود ذات الطبيعه غير النقدية
المصروفات المقدمة (مثل الإيجـار المـدفوع مقـدماً ، )
الشهرة، الأصول غير الملموسة
المخزون
الأصـول الثابتـة
والمخصـصات المقـرر تسويتها من خلال تسليم أصل ذو طبيعة غير نقدية .

الاعتراف في معيار آثار التغيرات في أسعار صرف

تثبت المعاملة التى تتم بعملة أجنبية عند الاعتراف الأولى بها بعملة التعامـل للمنـشأة وذلك على أساس ترجمة قيمة العملة الأجنبية التى تتم بها المعاملـة باسـتخدام سـعر الصرف اللحظى السائد بين عملة التعامل والعملة الأجنبية فى تاريخ المعاملة .

القياس اللاحق

فى نهاية كل فترة مالية :

  • تترجم البنود ذات الطبيعة النقدية بعملة أجنبية باستخدام سعر الإقفال .
  • و تترجم البنود ذات الطبيعة غير النقدية التى يتم قياسها بالتكلفة التاريخيـة بعملـة أجنبية وذلك باستخدام سعر الصرف السائد فى تاريخ المعاملة.
  • و تترجم البنود ذات الطبيعة غير النقدية التى يتم قياسها بالقيمة العادلة بعملة أجنبية باستخدام أسعار الصرف السائدة فى التاريخ الذي يتم فيه تحديد القيم العادلة .
البنود ذات الطبيعة النقديةالبنود ذات الطبيعة غير النقدية التى يتم قياسها بالتكلفة التاريخيـةالبنود ذات الطبيعة غير النقدية التى يتم قياسها بالقيمة العادلة
تترجم باستخدام سعر الإقفال .و تترجم باستخدام سعر الصرف السائد فى تاريخ المعاملة.و تترجم باستخدام أسعار الصرف السائدة فى التاريخ الذي يتم فيه تحديد القيم العادلة .
فروق العملة بقائمة الدخلفروق العملة لاتترجم ولا تتواجدفروق العملة تدرج بالدخل الشامل او قائمة الدخل حسب معاملة البند وارباحه

الاعتراف بفروق العملة

تعترف المنشأة بفروق العملة الناتجة عن تسوية بنود ذات طبيعة نقدية أو عن ترجمـة بنود ذات طبيعة نقدية. ، باستخدام أسعار صرف تختلف عـن تلـك التـى اسـتخدمت فى ترجمتها عند الاعتراف الأولى بها فى نفس الفترة أو فى قـوائم ماليـة سـابقة وذلك ضمن الأرباح أو الخسائر (قائمة الدخل) فى الفترة التى تنشأ فيها هـذه الفـروق فيما عدا تلك المبينة فى الفقرة “٣٢

عندما يتم الاعتراف بمكسب أو خسارة من بنود ذات طبيعة غير نقدية ضـمن الـدخل الشامل الآخر فينبغى أيضاً الاعتراف بأى مكون فروق عملة بـذلك المكـسب أو بتلـك الخسارة ضمن الدخل الشامل الآخر . ، وعلى العكس من ذلك ، فعندما يتم الاعتراف بمكسب أو خسارة من بنود ذات طبيعة غير نقدية فى الأرباح أو الخسائر (قائمة الدخل) فينبغـى
أيضاً الاعتراف بأى مكون فروق عملة بذلك المكسب أو بتلك الخـسارة فـى الأربـاح أو الخسائر (قائمة الدخل) .

يتم الاعتراف بفروق العملة – الناشئة عن ترجمة أى بند ذو طبيعة نقدية يشكل جـزءاً من صافي استثمار المنشأة (التى تعرض قوائم مالية) فى نشاط أجنبى . ، وذلك فى الأرباح أو الخسائر (قائمة الـدخل) بـالقوائم الماليـة المستقلة للمنشأة التى تعرض قوائم مالية. ، أو بالقوائم المالية المنفردة للنـشاط الأجنبـى حسب الأحوال وفى القوائم المالية التى تضم كل من النشاط الأجنبـى والمنـشأة التـى تعرض قوائم مالية. ، (مثلما يحدث فى حالة القوائم المالية المجمعة عندما يكـون النـشاط الأجنبى شركة تابعة) فيتم الاعتراف الأولى بمثل تلك الفروق ضمن الدخل الشامل الآخر بحقوق الملكية. ، على أن يتم تسويتها من حقـوق الملكيـة إلـى الأربـاح أو الخـسائر (قائمة الدخل) عند التخلص من صافي الاستثمار .

ترجمة القوائم المالية لنشاط أجنبى

يتم ترجمة نتائج الأعمال والمركز المالى للمنشأة التى لا تعد عملة التعامل الخاصة بهـا “عملة اقتصاد يتسم بالتضخم” إلى عملة عرض مختلفة وذلك بإتباع الإجراءات التالية :

  • يتم ترجمة أصول والتزامات كل قائمة مركز مالى معروضة (بما فى ذلـك أرقـام ) المقارنة طبقاً لسعر الإقفال فى تاريخ كل قائمة مركز مالى.
  • و يتم ترجمة بنود الدخل والمصروفات فى كل قائمة دخل معروضة (بما فـى ذلـك) أرقام المقارنة طبقاً لأسعار الصرف السائدة فى تواريخ حدوث المعاملات.

يتم ترجمة نتائج الأعمال والمركز المالى لمنشأة من عملـة التعامـل الخاصـة بهـا “والتى تعد عملة اقتصاد يتسم بالتضخم ” إلى عملة عـرض مختلفـة وذلـك بإتبـاع الإجراءات التالية.:

  • يتم ترجمة جميع المبالغ أى (الأصول والالتزامات وبنود حقوق الملكيـة والـدخل والمصروفات بما فى ذلك أرقام المقارنة ) طبقاً لسعر الإقفال فى تاريخ أحدث قائمـة المركز المالى.
  • أما عندما تترجم المبالغ إلى “عملة اقتصاد لا يتسم بالتضخم” فإن أرقـام المقارنـة يجب أن تكون بنفس المبالغ التى تم عرضها تحـت عنـوان “الـسنة الجاريـة “فى القوائم المالية ذات الصلة للسنة السابقة (أى لا يتم تعديلها بالتغيرات اللاحقـة فى المستوى العام للأسعار أو التغيرات اللاحقة فى أسعار الصرف).

يتعين معالجة أية شهرة تنشأ عن اقتناء نشاط أجنبى وأية تسويات قيمة عادلـة علـى القيم الدفترية للأصول والالتزامات تنشأ عن اقتناء النشاط الأجنبى كأصـول والتزمـات خاصة بالنشاط الأجنبى . ، وبالتالي يجب التعبير عنها بعملـة التعامـل للنـشاط الأجنبـى وترجمتها بسعر الإقفال.

التخلص الكلى أو الجزئى من نشاط أجنبى

التخلص الكلي

عند التخلص من نشاط أجنبى فإن مبلغ فروق العملة المتراكم المتعلـق بـذلك النـشاط الأجنبى والمعترف به ضمن الدخل الشامل الآخر والمجمع كبند منفصل بحقوق الملكية يجب أن يعاد تبويبه من حقوق الملكية إلى الأرباح أو الخسائر (كتسوية إعادة تبويب بقائمة الدخل ) عندما يعترف بمكسب أو خسارة التخلص من النشاط الأجنبى راجع معيار (المحاسبة المصرى رقم (١) “عرض القوائم المالية “).

التخلص الجزئي

عند التخلص الجزئى من شركة تابعة تتضمن نشاط أجنبى فينبغى على المنشأة أن تعيد توزيع الحصة الجزئية (المتخلص منها) من مبلغ فروق العملة المتراكم-المعترف بـه ضمن الدخل الشامل الآخر – على أصحاب الحصص غير المسيطرة فـى ذلـك النـشاط الأجنبى. ، وعندما يتم التخلص الجزئى من نشاط أجنبى بأى شكل آخر فيتعين على المنشأة أن تعيد تبويب الحصة الجزئية (المتخلص منها) فقط من مبلغ فروق العملة المتـراكم – المعترف به ضمن الدخل الشامل الآخر – وذلك إلى الأرباح أو الخسائر(قائمة الدخل).

الآثار الضريبية لكافة فروق العملة

قد تترتب آثار ضريبية عن مكاسب وخسائر المعاملات بعملة أجنبية وعن فـروق العملـة الناشئة من ترجمة نتائج الأعمال والمركز المالى لمنشأة بما فى ذلك(النشاط الأجنبى) إلـى عملة مختلفة. ،ويطبق معيار المحاسبة المصرى رقم (٢٤) “ضرائب الدخل” فى المحاسـبة عن هذه الآثار الضريبية.

الإفصاح

على المنشأة أن تفصح عما :يلي

  • مبلغ فروق العملة المعترف به فى الأرباح أو الخسائر(قائمة الدخل). ،فيمـا عـدا تلك الناتجة من أدوات مالية تقاس بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخـسائر طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (٤٧).
  • صافي فروق العملة المعترف بها ضمن الـدخل الـشامل الآخـر والمتراكمـة فى بند مستقل بحقوق الملكية بالإضافة إلى تسوية بالحركة على ذلـك المبلـغ من فروق العملة فى بداية ونهاية الفترة .
  • عندما تختلف عملة العرض عن عملة التعامل فيتعين على المنشأة الإفصاح عـن تلـك الحقيقة مع الإفصاح عن عملة التعامل وسبب استخدام عملة عرض مختلفة .
  • عندما يوجد تغيير فى عملة التعامل سواء للمنشأة التى تعرض قـوائم ماليـة أولنـشاط أجنبى مؤثر فيتعين الإفصاح عن تلك الحقيقة وعن سبب التغيير فى عملة التعامل.
  • عندما تعرض منشأة قوائمها المالية بعملة تختلف عن عملة التعامل الخاصة بها فعليهـا أن تصف القوائم المالية بأنها معدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية فقط إذا مـا كانـت تتماشى مع كافة متطلبات معايير المحاسبة المصرية وتفسيراتها بما فى ذلـك طريقـة الترجمة المبينة فى المعيار .
  • عندما تقوم المنشأة بعرض قوائمها المالية أو معلومات مالية أخرى بعملة تختلف سواء عن عملة التعامل أو عملة العرض الخاصة بها وإذا لم تستوفى متطلبـات الفقـرة السابقة فعليها أن.

تصف بوضوح هذه المعلومات على أنها معلومـات إضـافية لتمييزهـا عـن المعلومات التى تتماشى مع معايير المحاسبة المصرية . وتفصح عن العملة التى تعرض بها المعلومات الإضافية .و تفصح عن عملة التعامل للمنشأة وطريقة الترجمـة المـستخدمة فـى تحديـد المعلومات الإضافية.

ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!