تكلفة البضاعة المباعة و نظم جرد المخزون | المحاسب العربي
نظم جرد المخزون
نظم جرد المخزون تكلفة البضاعة المباعة وعلاقتها بنطم جرد المخزون

تكلفة البضاعة المباعة و نظم جرد المخزون

تكلفة البضاعة المباعة(c.o.g.s-cost of goof sold) ، وعلاقتها بطريقة حساب تكلفة المخزون وهو بند من بنود المركز المالي بالأصول المتداولة.

هل لو قمنا بشراء المواد بنفس أسعار الشراء؟ وقمنا بصرف المواد وطبقنا طرق مختلفة لقياس المخزون هل تختلف النتائج؟

للإجابة على هذا السؤال ، يجب علينا تعريف بعض المصطلحات التالية:

مخزون اول المدة: هو المخزون المتبقي فى المخازن من نهاية الفترة السابقة.

المشتريات: هي المواد او المنتجات التي يتم شرائها خلال المدة.

البضاعة المتاحة للبيع: هي البضاعة المتوافرة بالمخازن والمتاحة للبيع وتكون ناتج جمع (مخزون اول المدة +المشتريات )

مخزون اخر المدة: هو المخزون المتبقي بالمخازن اخر الفترة.

تكلفة البضاعة المباعة ونرمز لها ب(c.o.g.s): بافتراض شراء منتج معين بسعر س-10 ، وبيع ذلك المنتج بسعر ص-15 ، فان (c.o.g.s) هي س-10. وذلك بافتراض عدم وجود مخزون اول المدة من ذلك المنتج. فاذا كان هناك رصيد اولي من ذلك المنتج. فان(c.o.g.s) يمكن حسابها كالتالي ((رصيد اول المدة + المشتريات -مخزون اخر المدة)= (c.o.g.s)).

تكلفة البضاعة المباعة وحسابها في الجرد الدوري والجرد المستمر للمخزون

  • نظام الجرد الدوري : هو نظام كان يتبع قبل صدور البرامج المحاسبية المتطورة ، ويتم فيه حساب رصيد المخزون و (c.o.g.s) بعد الجرد الفعلي للمخازن. أي كل فترة سواء 3 او 6شهور أو سنة. وبعد القيام بالجرد يتم استنتاج (c.o.g.s) ، وقيمة المخزون عن طريق المعادلة ((رصيد اول المدة + المشتريات -مخزون اخر المدة)=( c.o.g.s)).
  • الجرد المستمر : يتم تسجيل العمليات الخاصة بالمخازن شراء بيع اول بأول ، و ذلك للوصل لتكلفة المخزون &(c.o.g.s) بعد كل عملية مخزنيه أو كل عملية بيع او شراء. (وبالتالي يتم معرفة رصيد المخزن و (c.o.g.s) لحظيا.

تكلفة البضاعة المباعة و المعالجة المحاسبية لكل من الجرد الدوري والجرد المستمر

أولا الجرد الدوري ومعالجته المحاسبية

عند اتباع الشركة لنظام الجرد الدوري لمتابعة المخزون ، فان إدارة الحسابات لن يتوافر لديها أي معلومات عن رصيد المخزون ، وقيمته الا بعد الجرد الفعلى للمخزن. ولن يتوافر لديها أيضا معلومات عن تكلفة البضاعة التي تم بيعها ، ونتيجة لذلك لا تستطيع ان تقوم بإقفال قوائمها المالية واستنتاج قيمة الربح أو الخسارة. حيث يقتصر دور الحسابات وقتها على اثبات المعاملات اليومية بالشركة دون التطرق لإثبات حسابات المخزون.

قيود شراء البضاعة -نظام الجرد الدوري

مثال بافتراض الشركة قامت يجرد العام الماضي وتبين وجود 5كرتونة بسعر 1000د(مثبتة بالمركز المالى السابق) .وتم شراء 10 كرتونة بسعر 1000د للكرتونة فيكون قيد المشتريات كالتالي :

مديندائنالبيان التاريخ
10,000دمن ح/المشتريات(10*1000د) **/**/***2
10,000د الى ح/ الموردين -بافتراض الشراء اجل**/**/***2
قيود شراء البضاعة -نظام الجرد الدوري
قيود بيع البضاعة -نظام الجرد الدوري

تكملة للمثال السابق تم بيع 5 كرتونة بسعر 2000د للكرتونة فيكون قيد المبيعات كالتالي :

مدين دائن البيان التاريخ
10,000د من ح/العملاء( بافتراض البيع اجل) او النقدية(اذا تم نقدي) **/**/***2
10,000د الى ح/ المبيعات -بافتراض البيع اجل **/**/***2
قيود بيع البضاعة -نظام الجرد الدوري

وهكذا مع توالى القيود سواء الشراء او البيع لا يتوافر للحسابات الا معلومات عن حسابات. 1-رصيد المخزون اول المدة (ان وجد),2-المشتريات(كمية*سعر),3-المبيعات(كمية*سعر). هذه المعلومات لا تكفى لإعداد قائمة مركز مالي وقائمة الدخل.

تضطر الإدارة لعمل جرد على المخازن. وذلك لمعرفة مخزون اخر الفترة المتبقي(وهو مخزون اول الفترة القادمة).

بافتراض قيام الإدارة بعمل الجرد على المخازن ووجدت عدد5كرتونة. اذا مخزون اخر المدة قيمتة 10,000د. بذلك تكون لدى الادرة كافة بيانات معادلة (c.o.g.s).

(c.o.g.s)=[مخزون اول المدة(5,000د)+المشتريات(10,000د)-مخزون اخر المدة (10,000د)]=5,000د

وبناء علية تكون لدي إدارة الحسابات قيمة مخزون اخر المدة 10000والذى سيظهر بالمركز المالي. وسيكون لديها قيمة (c.o.g.s) والذى سيظهر في قائمة الدخل لمواجهة مبلغ المبيعات واستنتاج مجمل الربح.

قيد اثبات مخزون اخر المدة
مديندائنبيانالتاريخ
10000من ح/ مخزون اخر المدة **/**/***2
10000الى ح/ المشتريات **/**/***2

ثانيا الجرد المستمر ومعالجته المحاسبية

عند اتباع الشركة لنظام الجرد المستمر لمتابعة المخزون. وقتها يتوافر لدى إدارة الحسابات معلومات عن رصيد المخزون وقيمته وال(c.o.g.s)بشكل لحظي ومستمر. وذلك نتيجة اجراء قيود اليومية لعمليات البيع والشراء وادماجها مع قيود المخازن باستمرار. وبالتالي فان القوائم المالية تكون جاهزة بشكل مستمر ولحظي.

تكلفة البضاعة المباعة ونظام الجرد المستمر للمخزون
Cost of goods sold and perpetual inventory system
تكلفة البضاعة المباعة ونظام الجرد المستمر للمخزون
قيود شراء البضاعة -نظام الجرد المستمر

مثال بافتراض الشركة قامت بجرد العام الماضي وتبين وجود 5كرتونة بسعر 1000د(مثبتة بالمركز المالى السابق) .وتم شراء 10 كرتونة بسعر 1000د للكرتونة فيكون قيد المشتريات كالتالي :

مدين دائن البيان التاريخ
10,000د من ح/المخزون (10*1000د) **/**/***2
10,000د الى ح/ الموردين -بافتراض الشراء اجل **/**/***2
قيود شراء البضاعة -نظام الجرد المستمر
قيود بيع البضاعة -نظام الجرد المستمر

تكون قيود اثبات بيع البضاعة في الجرد المستمر اكثر تركيبا ، ولذلك توفر معلومات اكثر شمولا عن ارصد المخازن و(c.o.g.s).

تكملة للمثال السابق تم بيع 5 كرتونة بسعر 2000د للكرتونة فيكون قيد المبيعات كالتالي :

مدين دائن الــبيــــــــان التاريخ
10,000د من ح/العملاء( بافتراض البيع اجل) او النقدية(اذا تم نقدي)اقفال مركز مالى **/**/***2
5,000د من ح/تكلفة المبيعات –اقفال قائمة الدخل **/**/***2
10,000د الى ح/ المبيعات -بافتراض البيع اجل –اقفال قائمة الدخل **/**/***2
5,000د الى ح/المخزون (10*1000د)- اقفال مركز مالى **/**/***2
قيود بيع البضاعة -نظام الجرد المستمر

وهكذا فان ارصدة المخزون والقوائم المالية تكون محدثة بعد كل عملية بيع وشراء.

نظام الجرد المستمر و اختلاف طرق تحديد تكلفة المخزون

نظرا للإمكانيات التي منحتها لنا التكنولوجيا الحديثة والبرامج المحاسبية. صار من الممكن ان نحدد تكلفة المخزون بالمخازن وتكلفة البضاعة المباعة بشكل لحظي وكذلك يمكننا ان نستخدم أنظمة سحب وايداع البضاعة من والى المخازن بشكل ملائم لأنواع الأصناف.

  • طريقة الوارد أولا يصرف أولا fifo: وفيها يأخذ في الاعتبار ان البضاعة الواردة أولا الى المخازن هي التي يتم إخراجها للبيع أولا وبالتالي تحدد التكلفة بناء على هذا المبدأ.
  • الوارد أخيرا يصرف أولا lifo:على عكس الطريقة السابقة فان هذه الطريقة تعتبر ان البضاعة الواردة أخيرا هي التي تخرج للبيع او من المخازن أولا ثم الاقدم ويتحدد التكلفة بناء على هذا.
  • طريقة المتوسط المرجح :وفيها يتم حساب التكلفة عن طريق حساب المتوسط بين الرصيد السابق والبضاعة المشترة حديثا ويتم حساب المتوسط اما بعد كل عملية شراء جديدة او كل نهاية فترة على حسب ظروف المنشأة.
  • طريقة التمييز المحدد للتكلفة : وفيها تنسب تكاليف محددة لبعض عناصر المخزون بشكل محدد وذلك اذا تمكنت المنشاة من ذلك.

(معيار المحاسبة المصري رقم 48): FIFO آثار التغيرات في أسعار صرف أنواع الخصم الأصول الثابتة الاهلاك الايراد الايراد من العقود التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي العقود مع العملاء الفائدة الأمريكية الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر دليل الحسابات سعر الدولار سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون قائمة التدفقات النقدية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة معايير المحاسبة معايير المراجعة معايير المراجعة المصرية معيار13 معيار المحاسبة المصري رقم (١٣) نقطة التعادل

تقييم المقالة

0%

تقييم المستخدمون: 4.62 ( 3 أصوات)

عن ahmed fathy

احمد مصطفى محاسب قانوني مصري ,بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس ، حاصل على دبلوم محاسبة تكاليف جامعة عين شمس اعمل بمجال المحاسبة منذ عام 2006 وحتى الان

تحقق أيضا

تحليل نقطة التعادل

تحليل نقطة التعادل لمنتجات متعددة

نقطة التعادل حالة تعدد المنتجات:. يفكر أي صاحب منشأه في ان تحقق منشاته أرباحا. ، لذا يحاول الوصول لحجم الإنتاج الذي يحقق له ذلك. و كبداية للوصول للأرباح علية ان يعرف حجم الإنتاج الذي يحقق له التعادل(تساوى الإيرادات مع التكاليف). وهو ما قد حققناه في مقال سابق ولكن بالنسبة لإنتاج منتج واحد(تحليل نقطة التعادل (break-even point analysis)). زلكن فى الحياة العملية الواقعية فان المنشاة قد تحتوى على اكثر من منتج فكيف يتم تحديد حجم التعادل حالة تعدد المنتجات؟.

error: Content is protected !!