احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

كيف تصبح محاسب قانوني

كيف اصبح محاسب قانونيا؟. الكثير يسال عن كيفيه الحصول على شهادة المحاسب القانوني. ، وحقوق مراجعه واعتماد القوائم والميزانيات. ، بل ان هناك الكثير من الاقاويل المغلوطة في هذا الشأن ، سوف نفندها كلها في هذا المقال.
محسب قانوني -chartered accountant

كيف اصبح محاسب قانوني؟.، القيد كمحاسب تحت التمرين بسجل المحاسبين والمراجعين؟. ، الكثير يسال عن كيفيه الحصول على شهادة(لقب) محاسب القانوني. ، وحقوق مراجعه واعتماد القوائم والميزانيات. ، بل ان هناك الكثير من الاقاويل المغلوطة في هذا الشأن ، سوف نفندها كلها في هذا المقال.

اخبار مغلوطة عن كيفيه الحصول على لقب محاسب قانوني

هناك إشاعة تفيد بان المحاسب القانوني هو محامى خريج كليه الحقوق . ، ولكنه التحق أيضا بكلية التجارة وحصل على لقب محاسب. ، فاصبح محاسبا قانونيا.

طبعا هذا الكلام غير صحيح بالمرة. ، حيث بهذا اصبح هذا الشخص يستطيع العمل كمحامي ويستطيع العمل كمحاسب. ، ولكن ليس محاسبا قانونيا ، اذا فماذا يلزم ليصبح متخرج كليه التجارة(شعبة محاسبة)ان يصبح محاسبا قانونيا؟.

طرق الحصول على لقب محاسب قانوني

حدد قانون 133 لسنه 1951 كيفيه مزاوله مهنة المحاسبة والمراجعة ومحددات الحصول على تصاريح مزاولة المهنة وسنرفق لكم نسخه من القانون.:

لكن هل هنالك طريقة وحيدة للحصول على اللقب ومزاولة هذه المهنة؟. ام هناك عدة طرق وماهي هذه الطرق؟. سنستعرض الطريقتين المتاحتين للحصول على هذا اللقب. وهما :-

أولا: الحصول على شهادة CPA 

الطريقة العالمية والغير مرتبطة بدولة معينه. ، هو الحصول على شهادة (Certified Public Accountant). ، واختصارها CPA ومعناها محاسب عام معتمد.، وهى شهادة من معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين الأمريكية. ، ويلزم للحصول على هذه الشهادة التخرج من الجامعة قسم محاسبة. ,كما يلزم عدد ساعات دراسية معينة. ، كذلك اجتياز اختبار ال CPA . ، وبعد اجتيازك هذا الاختبار تحصل على شهادة محاسب قانونيا معتمد ويعترف بهذه الشهادة في معظم دول العالم بما فيها الوطن العربي بالطبع. ، ومن اهم المواقع التي تساعدك في الحصول على هذه الشهادة هو موقع nasba.org.

ثانيا: الحصول على شهادة محاسب قانوني بمصر

سجل المحاسبين والمراجعين (سجل المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية). ، هي الجهة التي تؤهلك للحصول على لقب محاسب قانوني مصري . ، حيث يلزم أولا العمل كمحاسب تحت التمرين بأحد مكاتب المحاسبة والمراجعة المصرية. والتقدم للسجل (سجل المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية) بطلب القيد محاسب تحت التمرين ، وذلك لمدة ثلاث سنوات متتالية. , وان يتم التامين عليك في هذا المكتب خلال هذه المدة. ، ثم بعدها أي بعد قضاء مدة 3 سنوات تامين وعمل في مكاتب المحاسبة. ، يمكنك تقديم اوراقك لجمعية او سجل المحاسبين والمراجعين المصرية. ، وذلك ، للتقدم لامتحان الجمعية والحصول على أولى درجات الاعتماد بحيث تصبح محاسبا قانونيا (ولك رقم ) معتمدا لمراجعه الشركات (الفردية).

ماهي الأوراق المطلوبة للقيد بسجل المحاسبين والمراجعين كمحاسب تحت التمرين؟.

الأوراق والمستندات المطوبة هي:

  1. اصل شهادة التخرج(بكالوريوس التجارة شعبة محاسبة).
  2. شهادة الميلاد اصل او مستخرج.
  3. الموقف من التجنيد وذلك للذكور.
  4. اثبات التامين عليك لدى احد مكاتب المحاسبة مختوم ومن الممكن توجيهه للسجل(برنت تأمينات حديث).
  5. حوالة بريدية بمبلغ (1.40قرش) لصالح مدير عام سجل المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية.
  6. صورة البطاقة الشخصية (الهوية).
  7. صورة من كرنية نقابة التجاريين حديث(مع دفع رسوم الاشتراك بالنقابة واحضار الايصال).
  8. صحيفة حالة جنائية حديثة موجهه لسجل المحاسبين والمراجعين.
  9. إقرار تفرغ لمزاولة المهنة(تحصل على صيغته من السجل وتوقع عليه).
  10. طلب قيد في سجل المحاسبين والمراجعين(تحصل عليه من السجل).
  11. شهادة من المحاسب القانوني صاحب المكتب الذى تعمل معه موجهه للسجل(مختومة وموقعة منه)،ويتم اعتمادها من النقابة + دمغه ب 1ج. (كما تحصل على الصيغة من السجل)

صيغه الشهادة بند 11

شهادة
نشهد نحن / ………………………………… المحاسب القانوني ( العنوان ) ……..
بأن / ( أسم حضرتك ) ………………المقيم بـ ( عنوان)………
و الحاصل على بكالوريوس تجارة جامعة ……….. دفعة ………. شعبة المحاسبة قد ألتحق بالمكتب
طـرفـنـا في ( تاريخ الالتحاق بالمكتب ) …. و قـيـد بـسـجل المحاسبين و المراجعين تحت التمرين بجلسة ( تاريخ التسجيل في سجل المحاسبين من واقع الشهادة التي أرسلها سجل المحاسبين و المراحعين ( تحت التمرين )
بـرقم ………… و قـد استمـر في الـتـمـرين حـتى ……… بـصورة جدية و متفرغ طـوال الـوقـت
و بــدون انقطاع ذلك وفـقــاً لمــا هــو ثــابــت في ســجــلات المــكـتـــب و مــســتـنـداتــه
عـلـمــاً بـأنــه مـؤمـن عـلـيــه لـدى هـيـئـة الـتـأمـيـنـات الاجتماعية فرع ( المدينة ) ـــ ( المحافظة )
بـرقـــم الـمـنـشـــأة / ( رقم تأمينات المحاسب القانوني ) ، ورقـــم قـومـــي / ( رقم حضرتك في التأمينات الاجتماعية )
،،، و قد أعطيت له هذه الشهادة لتقديمها لسجل المحاسبين و المراجعين ،،،
تحريراً في : ( التاريخ )
المحاسب القانوني
( ختم المكتب و توقيع المحاسب )


بيان الاعمال يرفق مع الشهادة

بيان اعمال

اشهد انا/……………………………………المحاسب القانونى بان السيد/ ……………………………………..المقيد اسمه بجدول المحاسبين والمراجعين برقم (…………………) مارس العمل بمكتبي عن اعمال المحاسبة والمراجعة خلال فتره عمله سواء بنفسه او بمشاركه زملاءه بالمكتب في العديد من الشركات وعلى سبيل المثال وليس الحصر:

اسم الشركهالكيان القانونى

تحريرا فى   /   /

                                                                           توقيع المحاسب

                                                                           (صاحب المكتب)

                                                                                الختم


صيغة اقرار التفرغ

اقرار

اقر انا/ بانى متفرغ لمزاولة مهنة المحاسبة والمراجعه ولا اعمل بالحكومة او القطاع الخاص ولا ازاول اى نشاط تجاري او صناعي او زراعى او خلافه.

زهذا اقرار منى بذلك……………

تحريرا فى / /

المقر بما فيه


وبعد تقديم الأوراق السابقة للسجل تحصل على رقم وارد(يفيد استلامهم الأوراق). ، الخطوة التالية هي انتظار خطاب من نسختين لك وللمحاسب القانوني الذى تعمل معه لتوضيح قبول طلبك بالقيد تحت التمرين. ، الخطوة القادمة بعد ان تحصل على الخطاب انتظار مرور 3 سنوات للتقديم بطلب نقل من تحت التمرين. ، ودخول امتحان النقل. ، بعده تحصل على لقب محاسب قانوني ورقم معتمد من وزارة المالية.

أسماء المستدعين لامتحان سجل المحاسبين والمراجعين

يمكن للساده المحاسبين الذين تقدموا باوراقهم للامتحان سواء للنقل من تحت التمرين. ، او لامتحان المساهمة ان يتابعوا اسماء المستدعين للامتحان من خلال الرابط التالى (أسماء المطلوب حضورهم أمام لجنة القيد) mof.gov.eg.

الى هنا وبعد النجاح بامتحان السجل انت يحق لك اعتماد الشركات الفردية وشركات الأشخاص. ، اما المرحلة الثانية وهى اعتماد الشركات المساهمة فيلزمها مرور 5 سنوات أخرى وامتحان جديد.

ثالثا : جمعية المحاسبين والمراجعين

جمعية المحاسبين والمراجعين ESAA هي احد الجهات التي تتيح لأعضائها الحصول على لقب مراقب شركات مساهمة. ، ولكي تحصل على العضوية يشترط حضور الدورات التعليمية التي تنظمها الجمعية ثم النجاح في المستوي المتوسط والنهائي بامتحانات الجمعية. ، بعدها يمكنك التقدم لسجل المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية والحصول على اذن مراجعة الشركات المساهمة.


chartered accountant FIFO أنواع الخصم اتخاذ القرارات الدارية اضمحلال الأصول الثابتة الأصول الثابتة الاهلاك التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي الديون المشكوك في تحصيلها الديون المعدومة الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر تكاليف دليل الحسابات سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون عقوبات التهرب الضريبي فتاوى ضريبية قانون الإجراءات الضريبية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة مصاريف التأسيس معايير المحاسبة معايير المراجعة المصرية معيار الايجار نقطة التعادل

ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!