كيف تصبح محاسب اداري | المحاسب العربي
محسب قانوني -chartered accountant
محاسب قانوني معتمد cpa محسب قانوني سجل المحاسبين والمراجعين محاسب ادارى Legal Accountant chartered accountant

كيف تصبح محاسب اداري

كيف تصبح محاسب اداري؟. هل تريد تحقيق هدفك في أن تُصبح مُحاسباً إدارياً تتمتع بمكانة في مؤسستك؟ وهل تريد ايضا المُساهمة في إتخاذ القرارات الإدارية المُتعلقة بنظام المُحاسبة في شركتك؟. في هذا المقال سنضع أيدينا على كيفية أن تُصبح مُحاسباً إدارياً وماهي المُحاسبة الإدارية حتى يمكنك الإلمام بمتطلباتها.

ماهي المُحاسبة الإداريه؟

هي نظام للمعلومات، يمثل مجموعة من المبادئ العلمية والطرق العملية التفصيلية والتحليلية بغرض ترشيد القرارات الإدارية المُختلفة. وهي نظام متكامل للمُنشئة أو المؤسسة، بحيث يمكنها تجميع وتخزين المعلومات وتحليلها، وإنتاج معلومات كمية مالية وغير مالية. وذلك مساعدتها في اتخاذ القرارات.

الهدف من المحاسبة الإدارية

الهدف من المُحاسبة الإدارية هو إعداد التقارير للمستخدمين داخل الإدارة. ، وكذلك خدمة إدارة المنشئة في التخطيط و اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الإدارة بوجه خاص والمؤسسة أو المنشأة بوجهٍ عام.

مهام المُحاسب الإداري.

  • توفير المعلومات المناسبة في مساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات رشيدة, وصائبة.
  • وضع طرق علمية وعملية للتعامل مع البيانات الخاصة بالإدارة. , وتحليلها وتمحيصها بناء على مبادئ تناسب احتياجات الإدارة.
  • دراسة طبيعة القرارات قبل اتخاذها. ، عن طريق جمع المعلومات قبل المدة المحددة لاتخاذ القرار. ، إذ من الممكن أن يتأخر القرار عن موعد اتخاذه بسبب قلة توافر المعلومات. ، فيجب اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
  • القيام بأنشطة التخطيط. ، والقدرة على الحصول على المعلومات من مصدرها سواء خبراء في الاقتصاد أو من التقارير الداخلية للمنشاة. ، وذلك للتعامل مع تلك المعلومات واستخدامها في التخطيط واتخاذ القرارات الإدارية.
محسب قانوني
محاسب قانوني معتمد cpa محسب قانوني سجل المحاسبين والمراجعين محاسب ادارى

المحاسب الإداري وعلاقته بالرقابة.

يحاول المحاسب الإداري دائماً تحديد أفضل الطرق , والوسائل التي يمكن بها تنظيم الموارد المتاحة. ، ومن ثم يضع وينفذ الخطط الموضوعة بالمساهمة مع المنفذين. ، وبعد ذلك فإن المحاسب الإداري يستخدم القياس والتصحيح على الآداء وذلك لضمان تحقيق الأهداف المنشودة. ، والتأكد من أن هذا التنفيذ يطابق هذه الخطط الموضوعة من قِبل الإدارة.

ويتوج دور المحاسب الإداري هنا أنه الذي يوفر المعلومات اللازمة التي تساعد الإدارة بكل شركائها، على آداء وظيفة الرقابة.

كيف تصبح مُحاسباً إدارياً؟

يتطلب حصولك على لقب محاسب ادارى للعديد من المراحل وهى :-

أولاً: مرحلة الدراسة

أولى المراحل التي تهيئك أن تكون مُحاسباً ناجحاً وتأتي بعد خوضك مرحلة الثانوية وانتقالك إلى الجامعات التي تختص بدراسة المُحاسبة. ، أو المعاهد المختصة. , ومن المُسلم به أن تعلم المُحاسبة والنجاح فيها يتطلب بذل مجهود , وسعي دائم , وصبر , وتحسين مهارات. ، فالنجاح لا يأتي بغتة إنما لابد من مزيد من الاجتهاد. ، وبعد الانتهاء من المرحلة الجامعية وتحصيل الشهادة. ، فإنه مما يضيف إليك في مجالك أن تكمل دراسة الماجستير والدكتوراه إذا كان بالإمكان وربما تأتي تلك الخطوة بالتزامن مع مرحلة العمل. كذلك الحصول على الشهادات المعتمدة مثل شهادة cma.

تحصيل بعض الدورات المتخصصة وهي شهادة (CMA)

وكلمة cma اختصارا ل (ceritified mangement Accoountant):. وتعني مُحاسب إداري مُعتمد. ، وتُصدَر من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين بالولايات المتحدة الأمريكية(ima). وفور حصولك على هذه الشهادة معناها انك أصبحت محاسبا إداريا معتمدا من المعهد السابق ذكرة. وبالتالي يمكنك العمل باي دوله تعترف بشهادات ذلك المعهد.

مرحلة العمل.

قد لا تحصل على لقب محاسب ادارى عن طريق الشهادة فقط ولكن من خلال اكتساب الخبرات. ، وتعلم المزيد من خفايا المُحاسبة والتي تتجلى بوضوح عن طريق سوق العمل. ، وهذه المرحلة تشكل المحاسب معرفياً وتطبيقياً. ، لذلك فهي أهم مرحلة لأنها تضيف إلى محصلته وترفع من مهاراته كلما زادت سنوات الخبرة. ليصبح مُحاسباً ناجحاً. وهي المرحلة التي يطبق فيها المحاسب الإداري ما تعلمه نظرياً. ليتوج مهاراته المكتسبة وخبراته ، ومُحصلته الدراسية بالنجاح والتفوق في مجاله ليساهم بشكل كبير في اتخاذ القرارات الإدارية. ، وتحقيق أكبر قدر من التقدم والنجاح لشركته، وهو ما يعود عليه بتحقيق المكانة و التي يطمح بها كمحاسب إداري ناجح.

تقييم المقالة

0%

تقييم المستخدمون: 3.64 ( 4 أصوات)

عن زينب محمد

error: Content is protected !!