معياراضمحلال قيمة الأصول معيار رقم(31) | المحاسب العربي
معيار اضمحلال قيمة الأصول معيار رقم(31)
معيار اضمحلال قيمة الأصول معيار رقم(31) الاصول الثابتة الاضمحلال القيمة الاستردادية القيمة الاستخدامية صافى اليمة العادلة للاصل

معياراضمحلال قيمة الأصول معيار رقم(31)

معيار اضمحلال قيمة الأصول الهدف منة. تحديد الإجراءات التي يجب ان تتبعها المنشاة لضمان ان أصولها لم يتم اثباتها بقيمة اكبر من قيمتها الاستردادية.

بمعنى اذا تجاوزت قيمة الأصل الدفترية > القيمة الاستردادية المتوقع استردادها من خلال بيع او استخدام الأصل. وقتها يكون قد اضمحل الأصل ، ويستوجب وقتها معيار اضمحلال قيمة الأصول اثبات الخسارة الناتجة عن الاضمحلال. وكما يحدد المعيار حالات وجوب الغاء خسارة الاضمحلال ، والإفصاحات الواجب ذكرها حالة اضمحلال الأصول.

معيار اضمحلال الأصول يسرى على :-

يسرى المعيار على كافة الأصول الثابتة ماعدا الآتي :-

  • المخزون حيث يخضع لمعيار المخزون(2).
  • الأصول الناشئة عن عقود الانشاء. و الأصول الضريبة المؤجلة. و الأصول الناتجة عن مزايا العاملين.
  • الأصول المالية والمدرجة بمعيار الأدوات المالية رقم(26). و الأصول البيولوجية. ، الأصول غير المتداولة المحتفظ بها بغرض البيع.
  • تكاليف الاقتناء المؤجلة والأصول غير الملموسة الناشئة عن عقود التامين.

أولا اضمحلال الأصول غير الملموسة

يجب اجراء اختبار اضمحلال سنوي وذلك للأصول غير الملموسة الذى ليس لها عمر إنتاجي محدد. او الأصل غير الملموس غير المتاح للاستخدام وذلك الاختبار يتم في أي وقت من السنة مع ثبات إجراءه نفس الوقت من كل سنة.

ثانيا اضمحلال الأصول الملموسة

فقط عند وجود مؤشرات اضمحلال اصل من الأصول ينبغي عمل اختبار لاضمحلال الأصل واثبات خسارة الاضمحلال ان وجدت. ولا يلزم عمل اختبار سنوي للاضمحلال اذا لم يوجد مؤشر عليه.

اختبار اضمحلال الأصول(معيار اضمحلال قيمة الأصول معيار رقم(31))

لاختبار وجود اضمحلال في الأصل من عدمه ينبغي توافر 3 قيم والمقارنة بينها وهذه القيم هي قيمة الأصل الدفترية ، القيمة الاستخدامية ، القيمة العادلة مخصوم منها تكاليف البيع.

1-القيمة الدفترية

بفرض ان قيمة الأصل 500000$ وكان مجمع اهلاك الأصل 300000$ فتكون بذلك قيمة الأصل الدفترية 500000 $ -300000 $ =200000 $

2-القيمة الاستخدامية

بفرض ان العمر المتبقي للأصل هو عامين وان التدفقات الداخلة من الأصل كل عام 400000$ والتدفقات الخارجة منه 300000$ كل عام

يتم احتساب صافى القيمة الحالية لصافى التدفقات النقدية من الأصل وذلك وفق معدل الخصم السائد بالسوق ولنفترض كان10%

فان صافى صافى القيمة الحالية لتدفقات هذا الأصل هي 173553.72$

3-القيمة العادلة بعد خصم م البيع

بافتراض اننا عرضنا الأصل للبيع العام وقد وافق على الشراء عدة جهات وتم الاتفاق على ان سعر الأصل هو 200000$ ولكن يلزم عمل عمره للأصل بقيمة 20000$

فان صافى القيمة العادلة هو

200000$-20000$=180000$

لاختبار وجود اضمحلال من عدمه نقارن بين القيمة الدفترية200000$ من ناحية ، وبين القيمة الأكبر من كل من القيمة الاستخدامية173553$ وصافى القيمة العادلة180000$.

200000$ > 180000$ وفى هذه الحالة طالما القيمة الدفترية اكبر من القيمة الاستردادية اذا هناك اضمحلال بمقدار الفرق أي 20000$.

لذا يجب اثبات هذا الاضمحلال

مديندائنبيان
20000$من ح/خسائر الاضمحلال
20000$الى ح / الأصل
قيد اثبات الاضمحلال

بعد اثبات خسارة الاضمحلال بالتالي يجب ان يظهر الأصل بقيمه دفترية معدلة. حيث اصبح في المثال السابق 180000$. ،وبالتالي يجب إعادة حساب قسط الاهلاك للعمر المتبقي للأصل ما بعد اثبات خسارة الاضمحلال. ،وبالتالي فان القسط السنوي للإهلاك سيتعدل ويصبح 90000$ سنويا بدلا من 100000$.

عكس خسارة اضمحلال القيمة

فى حالة وجود اى دلاللات على ان خسارة الاضمحلال للاصول (بخلاف الشهرة) لم تعد موجودة فينبغى على الشركة عكس خسارة الاضمحلال.


(معيار المحاسبة المصري رقم 48): FIFO آثار التغيرات في أسعار صرف أنواع الخصم الأصول الثابتة الاهلاك الايراد الايراد من العقود التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي العقود مع العملاء الفائدة الأمريكية الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر دليل الحسابات سعر الدولار سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون قائمة التدفقات النقدية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة معايير المحاسبة معايير المراجعة معايير المراجعة المصرية معيار13 معيار المحاسبة المصري رقم (١٣) نقطة التعادل

قيم المقالة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن ahmed fathy

احمد مصطفى محاسب قانوني مصري ,بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس ، حاصل على دبلوم محاسبة تكاليف جامعة عين شمس اعمل بمجال المحاسبة منذ عام 2006 وحتى الان

تحقق أيضا

معيار المحاسبة المصري رقم (١٣)

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية (معيار المحاسبة المصري رقم (١٣): ان العالم الان قريه صغيره فقد نجد منشأه تمارس انشطه اجنبية. ، او قد نجدها تمارس انشطه محليه بالعملات الأجنبية. كما من الممكن أيضا ان تعرض المنشاة قوائمها بالعملة الأجنبية. لذا فان هذا المعيار يهتم بمعالجه الأنشطة الأجنبية او الأنشطة المحلية بالعملات الأجنبية وكيفيه عرضها في القوائم المالية.

error: Content is protected !!