احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

أسئلة انترفيو للمحاسبين(job interview)

اهم أسئلة الانترفيو الخاصة بالمحاسبين ، سنحاول فى هذا المقال تجميع اكبر عدد من اسئلة مقابلة العمل الخاصة بالمحاسبين.
اهم أسئلة الانترفيو الخاصة بالمحاسبين(job interview)

أسئلة انترفيو للمحاسبين(job interview). ، لذا سنحاول في هذا المقال تجميع اكبر عدد من أسئلة مقابلة العمل الخاصة بالمحاسبين. وذلك ، بناء عن خبرتنا في عمل العديد من مقابلات العمل بتعيين العديد من الاخوة لتوظيفهم معنا. ولذلك ، سنقدم لك كافة النصائح التي تؤهلك للنجاح في مقابله العمل (successful job interview).

التحضير الجيد لمقابلة العمل ( job interview )

التحضير قبل المقابلة بفترة كافية. يعني ، انه يجب عليك. 1-عمل سيرة ذاتية عالية الجودة. و2-مذاكرة كافة الأسئلة المتوقعة خلال المقابلة. وكذلك ، 3-الاهتمام بالمظهر يوم المقابلة. ، و4-الاهتمام بإظهار مدي ثقتك بنفسك وحرصك على الحصول على الوظيفة.

1- اعداد سيرة ذاتية بشكل جذاب (c.v)

ان اول ما يراه موظف الموارد البشرية منك هو سيرتك الذاتية (c.v) والتي تقوم بإرسالها له عبر البريد الإلكتروني ، لذا فهي كأنها الكارد الشخصي التعريفي بك لذا فعليك الاهتمام بكافة تفاصيله.

عناصر يجب توافرها في السيرة الذاتية الناجحة
  • صورة شخصية (فورمال): يجب احتواء السيرة الذاتية على صورة شخصية حديثة و فورمال لك ، منها يكون مدير إدارة الموارد البشرية صورة ذهنيه عن مدي التزامك بالمظهر العام.
  • نبذة مختصرة عنك.
  • المستوى العلمي والشهادات العلمية .
  • الخبرات العملية والتدريبية (ان وجدت).
  • وسائل التواصل بك.
  • أي معلومات من شانها ابراز مهاراتك وقدراتك.

من المواقع التي قد تساعدك في بناء سيرة ذاتية بشكل رائع وتنسيقها في شكل ملف يمكنك إرساله للشركة هو موقع linkedin. حيث تستطيع التسجيل فيه وإدخال بياناتك وهو يقوم بمعالجتها في شكل سيرة ذاتية رائعة.


2-اهم أسئلة الانترفيو الخاصة بالمحاسبين(job interview)

  • ما هو الفرق بين المصروفات المدفوعة مقدما والمصروفات المستحقة؟. لمعرفة الفرق بينهما. يجب توضيح ، ان السنة المالية تحمل بما يخصها من مصروف وما يخصها من ايراد. وبناء على ذلك ، اذا تحملت المنشاة مصاريف تخص سنوات مالية مستقبلية. فيترتب عليها ، الا تعترف بها من ضمن مصاريف السنة الحالية. بل يتم اعتبار تلك المصاريف مصروفات مدفوعة مقدمة(ضمن بنود المركز المالي) تمهيدا لخصمها من أرباح السنوات القادمة. كما انه ، عند ختام السنة المالية وعدم دفع المنشاة لمصروفات متعلقة بالسنة الحالية. فانه يجب ، اثبات تلك المصروفات في الأرباح والخسائر على ان يكون الطرف الاخر هو المصروفات المستحقة(ضمن بنود المركز المالي) وعند سدادها في العام المقبل يتم اقفال حساب المصروفات المستحقة.
  • الفرق بين المخصص والاحتياطي؟. أوجه الشبه الاحتياطي والمخصص (هما التزامات). الاحتياطي والمخصص (طبيعتهم دائنة). اما عن الاختلافات ، فان الاحتياطي هو توزيع للأرباح لا يتم توزيعه وانما تجنيبه لمواجهة الظروف القادمة. اما المخصص فهو مصروف يتم تجميعه في هيئة مخصص فهو عبء على قائمة الدخل(سواء وجد ربح او لا). كما ان ، المخصص هو تجميع لقيمة الأصل يتم تجميعه في هيئة مخصص لمواجه الخسائر المحتملة في الأصل.
  • ماهو الاهلاك واشهر طرق الاهلاك؟. الاهلاك هو التوزيع المنتظم للقيمة القابلة للاهلاك على مدار عمر الاصل الانتاجي ويغطي التدهور الناتج من استخدام الاصل وتقادمة تابع تعريفات متعلقة بالاصول الثابتة. اشهر طرق الاهلاك طريقة القسط الثابت ، طريقة القسط الثابت المتناقص ،طريقة القسط الثابت المضاعف ، طريقة مجموع اعمار السنين ،طريقة وحدات الانتاج
  • معالجة الديون المشكوك في تحصيلها والديون المعدومة؟. يوجد معالجة حديثة في معيار اضمحلال الأصول وهي المتبعة الان. لكن كان يوجد معالجة قديمة للديون المشكوك في تحصيلها وفيها برجاء عدم الاخذ بتلك المعالجة فهي ملغاه وتم ذكرها من باب العلم بالشيء أولا مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. هو مخصص يتم إنشائه تحسبا لعدم سداد العملاء للمديونات التي عليهم. ويتكون ، (اما ان يكون نسبة من صافى المبيعات الآجلة ، او نسبة مئوية من ارصده العملاء ).ويعالج محاسبيا ، ان يتم عمل به مخصص ولا يتم خصمه من ارصدة العملاء. ، (وانما يقفل المخصص في ح/الديون المعدومة وما يزيد عن الديون المعدومة يقفل في ح/المسترد من المخصصات(قائمة الدخل)). ،(بينما يقفل ح/مصروف الديون المشكوك في تحصيلها في قائمة الدخل). اما الديون المعدومة. ، فهي الديون التي ثبت بالدليل عدم قدرة المدين على سدادها (بان نكون لجئنا للتقاضي وثبت افلاس المدين. ، على سبيل المثال.) وبالتالي ، يجب اثبات اعدام الدين. ،(اثبات مصروف ديون معدومة وتخفيض قيمة العملاء به). وتعالج محاسبيا ، بإقفالها في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.
  • ماذا يعنى طبيعة الحساب-وماهي الحسابات المدينة والدائنة؟. طبيعة الحساب تعنى هل هو من الحسابات المدينة ام من الدائنة. ، ومن الحسابات المدينة بطبيعتها الأصول ، المشتريات ، المصروفات. ومن الحسابات الدائنة بطبيعتها الخصوم وحقوق الملكية ، والايرادات ، والمبيعات. كما يمكنك مطالعة مقال عن المدين والدائن من هنا.
  • ماهي الإيرادات المستحقة. وأين تظهر؟. الإيرادات المستحقة هي إيرادات عن اعمال تم عملها في فترة مالية حالية لكن سيتم تحصيل قيمتها مستقبلا . ولكن ، لم يتم تحصيل قيمتها بعد. وتطبيقا لمبدأ المقابلة بين المصروف والايراد. ، فانة عند الاعتراف بالمصروف تم الاعتراف بقيمة الايراد. كإيراد مستحق التحصيل على ان يقفل وقت تحصيله.

تابع اهم أسئلة الانترفيو الخاصة بالمحاسبين(job interview)

  • العهد النقدية والعهد المستديمة؟. تضع لوائح الشركة المالية نظم صرف واستعادة العهد المنصرفة للموظفين. حيث يتطلب تسيير العمل ان يكون هناك بعض الأرصدة النقدية مع احد المدراء والموظفين وتسويتها اول بأول.
  • اذكر اشهر طرق تقييم المخزون؟. طريقة الوارد أولا صادر أولا (fifo).، الوارد أخيرا يصرف أولا (lifo). ، المتوسط المرجح(Weighted average).
  • ما هو الفرق بين الجرد الدوري والجرد المستمر؟ لبيان الفرق بين المصطلحين بالتفصيل يمكنك قراءة مقال تكلفة البضاعة المباعة و نظم جرد المخزون.
  • ما هو الفرق بين الميزانية والمركز المالي والموازنة ؟. المركز المالي هو صورة لقطة لما للشركة وما عليها خلال لحظة معينة. ،أي لحظة ، سواء كانت عن طلب من مجلس الإدارة او أي جهة أخرى. اما الميزانية فهي تصوير للمركز المالي في نهاية العام. اما الموازنة فهي توقعات لأرقام الميزانية لفترة قادمة. وذلك بناء على ارقام الفترات السابقة للميزانيات.
  • الفرق بين أوراق القبض و أوراق الدفع والأوراق المالية؟. أوراق القبض هي مستندات تؤدى الى تحصيل قيمة المديونيات الخارجية اما ان يكون التحصيل حالا او مستقبلا(ومن امثلتها ، الشيكات ،الكمبيالات).وتقع في الميزانية في بند الأصول المتداولة ، اما أوراق الدفع. ، فهي مستندات تصدر للدائنين بغرض الوفاء بقيمة الدين اما السداد حاليا او في فترات مستقبلية(ومن امثلتها ، الشيكات ،الكمبيالات). وتقع في الميزانية في بند الخصوم المتداولة. اما الأوراق المالية فهي الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات(حقوق ملكية) او تشتريها من البورصة(استثمارات) .

اسئلة قيود اليومية

قيد شراء اصول ثابتة

مديندائنبيان
000من ح / الاصول الثابتة
000من ح / ضريبة القيمة المضافة
000الي ح /النقدية او الدائنين
000ح /ضريبة الارباح التجارية والصناعية (خصم المنبع)
قيد شراء اصول ثابتة محمل بكافة انواع الضرائب

قيد مرتبات شامل

مديندائنبيان
00من ح/ مصروفات إدارية وعمومية (أجور ومرتبات ومكافاة)
00من ح/ مصروفات إدارية وعمومية (حصة الشركة في التأمينات)
00الى ح / النقدية او البنك او الأجور المستحقة
00الى ح / التأمينات الاجتماعية (حصة الشركة + حصة العامل)
00الى ح/ضريبة كسب العمل
00الى ح / سلف العاملين
00الى / الاستقطاعات او الجزاءات
قيد مرتبات شامل

قيد مبيعات بالأجل

مديندائنبيان
00من ح / العملاء
00الي ح/ المبيعات (ايراد المبيعات)
00الى ح / ضريبة القيمة المضافة
قيد مبيعات على الحساب

قيد سداد العملاء

مديندائنبيان
00من ح/ اوراق القبض
00من ح/ الخزينة
00من ح/ضريبة خصم المنبع
00من ح / الخصم المسموح بة
00الى ح / العملاء
قيد سداد مديونية العملاء

3-عوامل أخرى تؤدي الى نجاح مقابلتك الشخصية

  • النوم الجيد قبل المقابلة. ، قد يضمن لك هدوء واتزان وتركيز في المقابلة مما يزيد من نسب قبولك للوظيفة.
  • الاهتمام بمظهرك العام. ، كذلك يزيد من فرص استحسان مديرك المستقبلي لك.
  • عدم الدخول في أمور سياسية او قبلية او التطرق لها.
  • لا للامتعاض من بعض الأسئلة فهو دليل على عدم القدرة على تحمل الضغوط.
  • عليك بقول لا اعلم اذا كنت حقا لا تعلم.
  • محاولة الالمام بنشاط الشركة قبل الذهاب لمقابلة العمل.
  • عليك رد الأسئلة بلباقة. ،وهناك فرق بين توضيح وجهة النظر وفرض وجهة نظرك.

chartered accountant FIFO أنواع الخصم اتخاذ القرارات الدارية اضمحلال الأصول الثابتة الأصول الثابتة الاهلاك التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي الديون المشكوك في تحصيلها الديون المعدومة الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر تكاليف دليل الحسابات سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون عقوبات التهرب الضريبي فتاوى ضريبية قانون الإجراءات الضريبية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة مصاريف التأسيس معايير المحاسبة معايير المراجعة المصرية معيار الايجار نقطة التعادل

ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!