معيار المخزون معيار المحاسبة المصري رقم (2) | المحاسب العربي
inventory-المخزون
inventory-المخزون معيار-المحاسبة-المصرى-رقم-2-المخزون جرد المخزون ومعالجة العجز والتالف

معيار المخزون معيار المحاسبة المصري رقم (2)

معيار المخزون معيار المحاسبة المصرى رقم (2) . سنتناول فى هذا المقال المعيار رقم 2 .وللتوضيح فالمخزون هو أصول محتفظ بها بغرض البيع ضمن نشاط الشركة كالبضاعة المشتراه بغرض البيع في الشركات التجارية. وبالمثل الأراضي والمباني بالنسبة لشركات بيع العقارات أو اصل يستخدم في عملية إنتاجية.( المواد الخام بالنسبة للمصانع )كما يشمل المخزون الإنتاج التام والإنتاج الذى مازال تحت التشغيل.

معيار المحاسبة المصري رقم (2) المخزون: يهدف المعيار الى تحديد تكلفة المخزون وتوفير إرشادات لكيفية حسابها, و كيفيه معالجته محاسبيا. نطاق المعيار-يسرى المعيار على كافة أنواع المخزون ماعدا الأصول البيولوجية, الأدوات المالية, الاعمال تحت التنفيذ فى عقود المقاولات.

قياس المخزون وتكلفة المخزون وفقا لمعيارالمخزون المصري رقم (2)

قياس المخزون: هو القيمة الأقل بين تكلفة المخزون وصافي قيمتة الاستردادية(القيمة المتوقع الحصول عليها من بيع المخزون مخصوم منها المصاريف المتوقعة للبيع).

القيمة العادلة للمخزون: هي القيمة التى يمكن ان يتبادل بها المخزون بين طرفين فى ظل السوق المفتوح.

تكلفة المخزون في المنشاة التجارية: هي كافة التكاليف التي تتحملها المنشأة في سبيل الحصول على المخزون مضاف اليها التكاليف الازمة لجعل هذا المخزون مناسب للمستهلك النهائي الراغب فيه من المنشأة. أي هو سعر شراءه من المنتج المحلى(أو ثمن استيراده من الخارج مضاف اليه الجمارك والضرائب غير المستردة) مضافا اليه تكلفة النقل مخصوم منها الخصم التجاري والمسموحات ان وجدت.

تكلفة المخزون في المنشاة الصناعية: تعادل تكلفة الموارد المشتراة مضافا اليها تكلفة النقل والرسوم والضرائب غير المخصومة -ومخصوما من هذه التكلفة الخصم والمسموحات ومضافا اليها تكاليف انتاج هذه المواد وتحويلها الى منتج نهائي.

تكلفة المخزون في المنشاة الخدمية: المنشاة الخدمية لا تشترى لتبيع وبالتالي لا يكون لديها مخزون سلعي وانما يتولد لديها مخزون.(مثل عدد ساعات الصيانة الشهري القادرة شركة الصيانة على إنجازه).وتقاس تكلفة هذا المخزون بتكلفة العمالة القائمة على تقديم تلك الخدمات سواء عمال أو مشرفين. كما تشمل أيضا المصروفات الأخرى غير المباشرة اللازمة لتقديم الخدمة.

طرق قياس تكلفة المخزون

  • طريقة الوارد أولا يصرف أولا fifo:وفيها يأخذ في الاعتبار ان البضاعة الواردة أولا الى المخازن هي التي يتم إخراجها للبيع أولا و بالتالي تحدد التكلفة بناء على هذا المبدأ.
  • الوارد أخيرا يصرف أولا lifo: على عكس الطريقة السابقة فان هذه الطريقة تعتبر ان البضاعة الواردة أخيرا هي التي تخرج للبيع او من المخازن أولا ثم الاقدم ويتحدد التكلفة بناء على هذا.
  • طريقة المتوسط المرجح: وفيها يتم حساب التكلفة عن طريق حساب المتوسط بين الرصيد السابق والبضاعة المشتراة حديثا ويتم حساب المتوسط اما بعد كل عملية شراء جديدة او كل نهاية فترة على حسب ظروف المنشأة.
  • طريقة التمييز المحدد للتكلفة: وفيها تنسب تكاليف محددة لبعض عناصر المخزون بشكل محدد وذلك اذا تمكنت المنشاة من ذلك.

بعد تطبيق طريقة من طرق قياس التكلفة على صنف من الأصناف فيجب تطبيقها على كل الأصناف المتشابهة مع هذا الصنف. الا اذا كان هناك سبب معلن عنه كما لا يجب تغيير طريقة قياس التكلفة بدون سبب جوهري.

وأيضا بعد تطبيق طرق قياس التكلفة اذا وجد ان تلك التكلفة اكبر من صافى القيمة البيعية(سعر البيع – تكاليف اتمام البيع) لهذا المخزون. فيجب تخفيض قيمته.

من حيث الاعتراف بالإيراد والمصروف

وفق معيار المحاسبة المصري رقم(2)المخزون: حين يتم بيع البضاعة يتم تخفيض قيمه المخزون بقيمة البضاعة المباعة. ويتم اثبات تكلفتها كمصروف, وكذلك يتم الاعتراف بالإيراد الناتج عن عمليه بيع هذا المخزون. كما يتم اثبات كمصروف قيمه التخفيض في قيمة المخزون والناتج عن انخفاض قيمته عن صافى قيمته البيعية واذا حدث العكس يتم الاثبات كإيراد.


مثال عن انخفاض تكلفه المخزون عن صافى القيمة البيعية

تم خلال العام شراء منتجات بغرض البيع وفق طريقة المتوسط المرجح وكان تقييم المنتجات اخر العام كالاتي:

الصنفالتكلفه التاريخيةصافى القيمة البيعية (القيمة العادلة/التكلفة العادلة)
ا10001500
ب15001500
ج20001500
مثال عن انخفاض تكلفه المخزون عن صافى القيمة البيعية

اذكر قيود اليومية المترتبة على الجدول أعلاه ؟ من الملاحظ ان صافى القيمة البيعية للمنتج ا و ب اكبر من او تساوي التكلفة التاريخية لذا اتباعا لمبدأ الحيطة والحذر يستمر الاعتماد على التكلفة التاريخية للمنتجين ا و ب. اما المنتج ج فيلاحظ انخفاض صافى القيمة البيعية عن تكلفته التاريخية بمقدار 2000-1500=500 وبالتالي ينبغي الاعتراف بذلك الانخفاض

قيد الاعتراف بانخفاض قيمة المخزون

مديندائنبيان
500من ح / خسائر انخفاض قيمه المخزون
500الى ح/ المخزون
قيد الاعتراف بانخفاض قيمة المخزون
هل لو تم شراء المخزون وتحملنا فوائد هل تحمل على المخزون؟

اذا كان المخزون سريع ولا ياخذ فتره طويلة لاعداده. ، لا تحمل الفوائد الناتجه عن فرق سعر الشراء النقدي والاجل على المخزون وانما على الارباخ والخسائر.
اما اذا كان المخزون يتطلب وقت لاعداده فترسمل الفوائد على المخزون.

هل فروق العمله تحمل على المخزون؟

لايجوز تحميل فروق العملا على المخزون وانما تحمل على قائمة الدخل.

هل تكاليف التخزين تعتبر من تكلفة المخزون؟

لاترسمل تكاليف التخزين على المخزون. ، الا اذا ساهمت بشكل كبير فى المخزون مثل تكاليف تخزين العطور او الاجبان و النبيذ والتى تتطلب تخزين لفترات طويلة.

ماهو المخزون؟

عرف المعيار المخزون بانه اصل محتفظ به بغرض البيع للنشاط المعتاد للمنشاة. فى مرحلة الانتاج او كمواد خام يستخدم فى الانتاج بعد ذلك.

ما الفرق بين اساليب قياس التكلفة وطرق حساب تكلفة المخزون وطرق قياس المخزون؟

اولا اساليب قياس تكلفة المخزون هى اما الطريقة المعيارية بحيث يتم تقدير تكلفة المخزون قبل انتاجه وذلك لوضع هامش ربحي ثم نصل الى تسعير المخزون. ،كما من اساليب قياس تكلفة المخزون ايضا طريقة سعر التجزئة. وفيها يتم خصم هامش الربح من سعر بيع المخزون.
طرق حساب تكلفة المخزون وهى الطرق المتعارف عليها مثل LIFO , FIFO , Weighted Average. الا ان فى مصر غير معترف بطريقةLIFO ويستخدم فقط الطريقتين الاخرتين ولا يجوز الانتقال من طريقة الى طريقة دون الافصاح عن ذلك وعن السبب المؤدي لها والاعتراف بالاثر الاقل على الربح.

هل تكاليف التوزيع تعد من تكلفة المخزون

لاتعد من تكلفة المخزون الا اذا تم تصنيع المنتج لعميل معين ووجد امكانيه لتحيلها.

ماهي معالجه التالف والراكد والفاقد الطبيعى؟

لو تم جرد المخزون وجد مخزون تالف 30000 وجزء من البضاعة ب 25000 هذا المخزون صعب تصريفة
التالف يعد خسارة فعليه ويحمل على قائمة الدخل
من ح/ الخسارة الى ح/ المخزون
اما المخزون الراكد من ح/ مخصص المخزون الراكد الى ح / المخزون. (وهذا المخصص لايخصم وانما يرد للوعاء)

ماهى صافى القيمة الدفتريه للمخزون

تكلفة المخزون ناقص التالف الراكد والاضمحلال.

شرح معيارالمخزون معيار المحاسبة المصري رقم (2) بالفيديو

تجد هنا رابط لشرح معيار المخزون معيار المحاسبة المصري رقم (2) مقدم على اليوتيوب. ، من الجمعية المصرية للمحاسبين والمراجعين المصريين. ، مقدمة الدكتور الفاضل ا/محمد حسن عبد العظيم القطان مدير عام فحص بمركز كبار الممولين.

معالجه عجز وتلف المخزون

(معيار المحاسبة المصري رقم 48): FIFO آثار التغيرات في أسعار صرف أنواع الخصم الأصول الثابتة الاهلاك الايراد الايراد من العقود التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي العقود مع العملاء الفائدة الأمريكية الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر دليل الحسابات سعر الدولار سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون قائمة التدفقات النقدية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة معايير المحاسبة معايير المراجعة معايير المراجعة المصرية معيار13 معيار المحاسبة المصري رقم (١٣) نقطة التعادل

تقييم المقالة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن ahmed fathy

احمد مصطفى محاسب قانوني مصري ,بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس ، حاصل على دبلوم محاسبة تكاليف جامعة عين شمس اعمل بمجال المحاسبة منذ عام 2006 وحتى الان

تحقق أيضا

معيار المحاسبة المصري رقم (١٣)

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية

آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية (معيار المحاسبة المصري رقم (١٣): ان العالم الان قريه صغيره فقد نجد منشأه تمارس انشطه اجنبية. ، او قد نجدها تمارس انشطه محليه بالعملات الأجنبية. كما من الممكن أيضا ان تعرض المنشاة قوائمها بالعملة الأجنبية. لذا فان هذا المعيار يهتم بمعالجه الأنشطة الأجنبية او الأنشطة المحلية بالعملات الأجنبية وكيفيه عرضها في القوائم المالية.

error: Content is protected !!