احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

الأصول الثابتة وإهلاكها معيار رقم (10)

يهدف هذا المعيار الى وضع اسس فى التعامل مع الاصول من حيث:-المعالجة المحاسبية المتعلقة بها ,متى يتم الاعتراف بها ,تحديد قيمتها, الاعباء الملازمة للاحتفاظ بالاصول كاالاهلاك وخسائر الاضمحلال .مما يساعد مستخدمى القوائم الماليه من تحديد قدرة المنشاة من ادارة تلك الاصول والاستثمار فيها .

يهدف هذا المعيار الى وضع أسس في التعامل مع الأصول الثابتة. من حيث:- المعالجة المحاسبية المتعلقة بها ، متى يتم الاعتراف بها ، تحديد قيمتها. الأعباء الملازمة للاحتفاظ بالأصول كالإهلاك وخسائر الاضمحلال .مما يساعد مستخدمي القوائم المالية من تحديد قدرة المنشاة من إدارة تلك الأصول والاستثمار فيها .

سنتناول في هذا المقال شرح للمعيار المصري رقم10-الاصول الثابتة وإهلاكها وذلك لتبسيطه للأخوة المحاسبين الراغبين في العامل عليه وفهمه اكثر .

نطاق المعيار (على ماذا يطبق المعيار)

يسرى تطبيق هذا المعيار في المحاسبة عن الأصول الثابتة مالم يتطلب او يتدخل معيار مصري اخر .للتبسيط لو شركه تشتري سيارات(اصل ثابت)لكن بغرض البيع عمل تجارى بالتالي هذه السيارات لا يسرى عليها المعيار يعنى لن تعتبر أصول ثابتة انما تعتبر مخزون.

لا يسري المعيار على

  1. الأصول الثابتة المبوبة كأصول محتفظ بها لغرض البيـع طبقـاً لمعيـار المحاسـبة المصري رقم (٣٢) “الأصول غير المتداولة المحتفظ بها لغرض البيع والعمليـات غير المستمرة”.
  2. أو الأصول الحيوية المرتبطة بالنشاط الزراعي (راجع معيار المحاسبة المصري رقـم (35) “الزراعة”) ماعدا النباتات المثمرة فيسري عليها المعيار تعديل 2023.
  3. أو الاعتراف بأصول الاستكشاف والتقييم وقياسها (راجع معيار المحاسـبة المصري رقم (36) “التنقيب عن وتقييم الموارد المعدنية” ).
  4. أو حقوق التعدين والاحتياطيات التعدينية مثل البترول والغاز الطبيعي والمـوارد غيـر المتجددة المماثلة .

الا ان المعيار يطبق على الأصول الثابتة المستخدمة في تطوير او صيانة الأصول المعرفة بالبنود من 2 الى 4 .

تعريف الأصول الثابتة: هي البنود الملموسة التي :-

  • تستخدم في انتاج او توريد السلع او الخدمات (الات المصنع).او تستخدم في التأجير للغير (ايجار السيارات لو لم يكن هو النشاط الرسمي للشركة) ، او تستخدم في أغراض المنشاة الإدارية(مكاتب واثاث المنشاة).
  • تستخدم على مدار اكثر من فترة.

بعض التعريفات الأخرى المتناولة للأصول الثابتة تجدها هنا

متى يتم الاعتراف بالأصل الثابت؟

  • تبوب التكلفة المدفوعة في أي بند على انه اصل ثابت اذا كان من المرجح الحصول على منافع اقتصادية مستقبليه منه (يتم تاجيرة وتحصيل نقدية منة او الات سنستخدمها لإنتاج بضاعه وهكذا ………)
  • كما يعترف بالأصل الثابت اذا كان يمكن قياس تكلفته بدرجة يعتمد عليها .

تكلفة الأصل ، تشمل تكلفة الأصل الثابت ما يلى :-

  1. تكلفة الأصل =سعر الشراء شامل رسوم الاستيراد وضرائب الشراء غير المستردة -الخصومات التجارية والمسموحات.
  2. يضاف أي تكاليف متعلقة بوصول الأصل لحالته النهائية للتشغيل حسب رؤية الادرة. بمعنى لو تم شراء خط انتاج بمصنع فأن مزايا العاملين المتعلقة بالأصل لتهيئته تدخل ضمن تكلفة الأصل وليست ضمن الأجور ,كذلك تكاليف إعداد الموقع ، التكاليف الأولية للتسليم والمناولة ، تكاليف التجميع والتركيب ، تكاليف اختبار ما إذا كان الأصل يعمل بالشكل المناسب وذلك بعد خصم صافي المتحصلات من بيع أية وحدات أنتجت أثناء إعداد الأصل.
  3. في حالة الشراء الاجل فان سعر الشراء النقدي هو الذى يعترف به كقيمة الأصل شامل بند 1و2. اما الفرق الناتج عن الشراء النقدي والتقسيط فيندرج تحت بند الفائدة (فائدة تمويل)تخضع للمعيار المصري رقم 14.
  4. التقدير الأولى للتكاليف اللازمة لفك وإزالة الأصل وإعادة الموقع المقام عليه الأصـل إلى حالته الأصلية وهي الالتزام الذي تتحمله المنشأة سواء عندما يتم اقتنـاء الأصـل أو كنتيجةً لاستخدامه خلال فترة معينة في أغراض أخرى بخـلاف إنتـاج مخـزون خلال تلك الفترة.

طريقة ظهور الأصول الثابتة في القوائم المالية

بعد ان تم تحديد قيمه الأصل كما في الفقرة السابقة(القياس الاولي). يوجد مدخلين ل (القياس اللاحق) يتبعان في قياس الأصول الثابتة اولهم هو مدخل التكلفة يتم اظهار قيمة الأصل في القوائم المالية مخصوما منه مجمع الاهلاك ، أو مجمع خسائر الاضمحلال بما يعرف ب (نموذج التكلفة). والنموذج الاخر هو نموذج إعادة التقييم وفية يتم إعادة تقييم الأصل الثابت كل نهاية فترة ليعكس سعرة الفعلي بالقوائم المالية تعديل 2023.

اهلاك الأصول الثابتة

قد يتم اهلاك الأصل كله كوحدة واحده وقد يجوز اهلاك الأصل كأجزاء مستقلة حسب أهمية تلك الأجزاء النسبية لتكلفة الأصل. فيتم توزيع تكلفة الأصل على كل جزء على حدي واهلاك كل جزء بشكل مستقل .(مثال الطائرات يتم اهلاك المحركات بشكل مستقل عن الهيكل الطائرة).

اين يثبت الاهلاك ؟

  • عادة ما يثبت الاهلاك في قائمه الأرباح والخسائر.
  • اما اذا كان الأصل يستخدم في انتاج أصول أخرى (مخزون)اذا فإهلاك الأصل يدخل فى تكلفة هذا المخزون “معيار المخزون-رقم2”.
  • حالة أخرى في استخدام اصل لتوليد أصول غير ملموسه فان اهلاك هذا الأصل يدخل في تكلفة تلك الأصول. “معيار الأصول غير الملموسة -رقم 23”.

القيمة القابلة للإهلاك وفترة الاهلاك

القيمة القابلة للإهلاك هي: تكلفة الأصل مخصوم منه القيمة التخريدية لهذا الصل.

فترة الاهلاك: يتم توزيع القيمة القابلة للإهلاك على فترة حياة الأصل الثابت(العمر الإنتاجي ) على أساس منتظم (معنى أساس منتظم أي طريقه واحدة للإهلاك قسط ثابت -قسط متناقص-عدد الوحدات )المهم الثبات في أساس الطريقة.

متى يبدأ حساب الاهلاك للأصل الثابت ؟يبدأ حساب الاهلاك للأصل الثابت عندما يكون متاحا للاستخدام.

متى يتوقف اهلاك الأصل الثابت؟

  • يتوقف اهلاك الأصل الثابت عند تبويبه كأصل محتفظ به بغرض بيعه. (او يدرج ضمن أصول ينبغي التخلص منها “معيار رقم 32”).
  • كما يتوقف الاهلاك في التاريخ الذي يستبعد فيه الأصل من الدفاتر (أي اهلك دفتريا صارت قيمته الدفترية 0).

الأراضي والمباني المشترة كأصول ثابتة حتى لو تم شرائهم معا بشكل غير منفصل. فلابد من فصلهم حتى يتم اهلاك المباني وحدها (ولا يتم اهلاك الأراضي نظرا لان عمرها قد يصل الى ما شاء الله. الا اذا كانت ارض محجر مفرد محاجر” فعمرها محدد وبالتالي تخضع للإهلاك.

طرق احتساب الاهلاك

للإدارة الحق في تطبيق ما تراه مناسبا من طرق الاهلاك للتعبير عن مدي استغلال او استهلاك المنافع الاقتصادية المتولدة عن الأصل ويجوز تغيير الطريقة اذا تغيرت طريقة استغلال تلك المنافع ولكن يتوجب تطبيق معيار رقم 5 .

اكثر الطرق استخداما فى الاهلاك

  1. طريقة القسط الثابت(الأكثر استخداما): وفيها يتم توزيع قيمه الأصل القابلة للإهلاك على العمر الإنتاجي للأصل بشكل ثابت سنويا(اذا لم تتغير القيمة التجريدية له ).
  2. القسط المتناقص: وفيها يتم توزيع قيمه الأصل القابلة للإهلاك على العمر الإنتاجي للأصل بشكل متناقص سنويا.وهى عدة طرق (القسط المتناقص الثابت ، القسط المتناقص المضاعف ، مجموع اعمار السنين)
  3. وحدات الإنتاج: وفيها يتم حساب الاهلاك بناء على مخرجات الأصل المتوقعة واستهلاك الأصل يحسب على مدى إنتاجية الأصل من هذه المخرجات كلما زاد إنتاجية الأصل زاد اهلاكه وهو الأكثر منطقيه.

اضمحلال الاصول الثابتة

اضمحلال الأصول الثابتة (فنائها المفاجئ=تصبح قيمتها 0او تنخفض بشكل كبير =الحوادث مثلا) والمسئول عن شرح هذه المسألة معيار اضمحلال قيمة الأصول رقم31.

فقط ما يتم ذكرة عن الاضمحلال في الأصول الثابتة هنا ان على المنشأة اذا حصلت على تعويض نتيجة اضمحلال الأصل ان تثبته في الأرباح والخسائر (قائمة الدخل) وان يتم تخفيض القيمة الدفترية للأصل ب مجمع الاهلاك ومجمع خسائر الاضمحلال ان وجد .

استبعاد الأصول الثابتة من الدفاتر

يتم استبعاد الأصول الثابتة من الدفاتر عندما :

  • يتم التخلص من الأصل(قد يكون بالبيع ).
  • عندما لا تتوقع المنشأة أية منافع اقتصادية مستقبلية سواء من استخدامه أو التخلص منه.

يدرج ضمن الأرباح أو الخسائر (قائمة الدخل ) المكسب أو الخسارة من استبعاد الأصل الثابت عندما يتم استبعاد الأصل (إلا عندما يتطلب معيار المحاسبة المصري رقم ٤٩ خلاف ذلك في حالة البيع وإعادة التأجير). ولا يجب تبويب مثل هذه المكاسب كإيرادات.

تم يمكنك أيضا مراجعة مقالة عن معايير المحاسبة المصرية من هنا.

شرح معيار الأصول الثابتة وإهلاكها معيار رقم (10)

تجد هنا رابط لشرح معيار الأصول الثابتة وإهلاكها معيار رقم (10) مقدم على اليوتيوب. ، من الجمعية المصرية للمحاسبين والمراجعين المصريين. ، مقدمة الدكتور الفاضل ا/محمد حسن عبد العظيم القطان مدير عام فحص بمركز كبار الممولين.


chartered accountant FIFO أنواع الخصم اتخاذ القرارات الدارية اضمحلال الأصول الثابتة الأصول الثابتة الاهلاك التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي الديون المشكوك في تحصيلها الديون المعدومة الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر تكاليف دليل الحسابات سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون عقوبات التهرب الضريبي فتاوى ضريبية قانون الإجراءات الضريبية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة مصاريف التأسيس معايير المحاسبة معايير المراجعة المصرية معيار الايجار نقطة التعادل

تقييم المقالة

تقييم المستخدمون: 3.92 ( 1 أصوات)
ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!