احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية

تكلفة الأوامر الإنتاجية

نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية هو احد الأنظمة المستخدمة في تحديد تكلفة الوحدة(منتج/خدمة) التي تنتجها المنشأة. ، ويتم استخدام نظام الأوامر الإنتاجية في الشركات التي تنتج منتجات مميزة(يمكن تمييزها) ومختلفة عن بعضها . ، وبالتالي تحتاج المنشأة الى تحديد تكلفة كل وحدة على حدي. وذلك لمعرفة ربحية كل منتج وبالتالي مدي جدوي الاستمرار في الإنتاج من عدمه. 

ملحوظة المقالة بها اختصارات قد تفتح ببطء فانتظر قليلا حتى تستفيد منها.  

امثلة على نظام الأوامر الإنتاجية

  • نشاط المقاولات قد يلائمه اكثر نظام التكاليف وفق الأوامر . ، اذا كانت الشركة تقوم ببناء او تشطيب مشروع لصالح احد الجهات قد تتبع نظام الأوامر الإنتاجية للوصول الى تكلفة المشروع و ربحيتة . 
  • شركات (مصانع) الأثاث قد تجد تطبيق نظام الأوامر هو الأفضل بالنسبة لها لنفس الأسباب. 

 

فهم سلوك التكاليف في المنشاة

عند بداية تأسيس نظام تكاليف يتناسب مع المنشأة يجب فهم سلوك التكاليف في تلك المنشأة وهو ما تم بيانة سابقا في موضوع تصنيفات التكاليف. ، اذ ان المكون لتكلفة الامر الإنتاجي هو المواد المباشرة , الأجور المباشرة , التكاليف الصناعية غير المباشرة (مواد غير مباشرة ,أجور غير مباشرة , تكاليف اخري غير مباشرة).

تتبع التكاليف لربطها بالأمر الإنتاجي

نفترض اننا في مصنع لتصنيع الأثاث من غرف نوم وصالون وهكذا مما تتطلب استخدام نظام تكاليف الأوامر حيث راي محاسب التكاليف انه افضل نظام يمكنه التعبير عن تكلفة كل امر انتاجي بشكل دقيق . ، مما استوجب على المحاسب وضع نظام يمكنه من تتبع التكاليف حتى يمكنه ربطها بالأمر الإنتاجي (غرفة نوم او سفره او خلافة). نأتي الان الى تتبع التكاليف على الامر الإنتاجي كما يلى.:

تتبع تكلفة المواد المباشرة

يتم استلام المواد الخام من البداية وايداعها المخزن ويكون المسئول عنها هو امين المخزن . ، والمسئول عن مراقبة هو قسم محاسبة التكاليف. لذا هم من يقومون بتتبع حركة المواد عبر اشعارات الإضافة للمخازن واشعارات الخصم من المخازن (اذن إضافة مواد او اذن صرف مواد). مثال لاذن صرف المواد الشكل التالي والذي يوضح المواد الحام المنصرفة لورشه الإنتاج بالمصنع سواء كانت مواد مباشرة يمكن تحديد نصيب كل امر منها كالخشب والقوائم الحديد. ، او مواد غير مباشرة مثل المسامير والغراء.

تتبع تكلفة الأجور المباشرة

يتم عمل شيت(ورقة عمل) لكل عامل حيث يتم تسجيل فيها عدد الساعات التي عمل بها في كل امر انتاجي كما يسجل فيها الساعات التي تعتبر تكاليف صناعية غير مباشرة والتي لا تحص امر بعينة كما بالشكل التالي. : 

تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة المحملة

عند البدء في الإنتاج لا يكون المصنع قد تكبد أي تكاليف صناعية غير مباشرة مثل الاهلاك والانارة والصيانة وهكذا لذا نلجـأ لتقديرها وفق اخر بيانات لدينا. ،ثم نقوم بتحميل الامر الإنتاجي بما يخصه منها باستخدام أساس تحميل مقبول تابع تخصيص التكاليف . وفي هذا اما ان يتم تخصيص التكاليف غير المباشرة على الأوامر بمعدل تحميل إجمالي مستندا الى ساعات العمل المباشر التي استخدمت في كل امر. 

 او يتم استخدام معدل تخصيص لكل بند من بنود التكاليف الصناعية غير المباشرة .

الوصول الى تكلفة الامر الانتاجي

تكلفة الامر A200

باستخدام معدل تحميل واحد لتوزيع إجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة

باستخدام معدل تحميل لكل بند من بنود التكاليف الصناعية غير المباشرة

تكلفة الامر A205

باستخدام معدل تحميل واحد لتوزيع إجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة

باستخدام معدل تحميل لكل بند من بنود التكاليف الصناعية غير المباشرة

يلاحظ في الخطوات السابقة انه بالنسبة لكل عنصر تكاليف تم الآتي. : 

  • المواد تم تحميل الامر الإنتاجي بالمباشر منها بشكل (فعلى) من واقع اذون صرف المواد. ، اما المواد غير المباشرة المنصرفة للإنتاج فتم (تقديرها) و تحميل نصيب الامر منها ضمن التكاليف الصناعية غير المباشرة المحملة . 
  • الأجور المباشرة تم تحميلها بشكل فعلى على الامر الإنتاجي من واقع كشوف العمل . اما الأجور غير المباشرة فتم تقديرها وتحميل نصيب الامر منها ضمن تكلفة الصناعية غير المباشرة المحملة. 
  • التكلفة الصناعية غير المباشرة المحملة وتشمل المواد غير المباشرة والأجور الغير المباشرة والمصاريف غير المباشرة الأخرى فيتم تقديرها اول الفترة واستنتاج معدل تحميل مناسب وتوزيعها على الأوامر الإنتاجية خلال الفترة. ، 
  • نظرا لان التكاليف غير المباشرة المحملة هي تقديرات فان اخر الفترة تكون الشركة صرفت بالفعل التكاليف غير المباشرة الحقيقية سواء من أجور او مواد او صيانة وانارة وغيرة كل هذه البيانات تظهر بشكل فعلى اخر المدة وبالتالي يكون لدينا حساب تكلفة صناعية غير مباشرة فعلى واخر محمل (تقديري).  يتم اقفال الفرق بينهم في حساب تكلفة البضاعة المباعة اخر الفترة.
  •  
ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!