احصل على استشارة

استشر فريق العمل لدينا الان
يمكنك متابعتنا على

عقود التامين معيار(37)

عقود التامين معيار(37). ، يهدف المعيار لتحديد طرق اعدا القوائم والتقارير . ، وذلك للشركات التي تصدر عقود التامين. وبالتالي ، يتطلب المعيار اجراء تعديلات معينة على النظام المحاسبي لتلك الشركات. كما يحدد أيضا كيفية الإفصاح الذى يحدد المبالغ التي يجبان تظهر بتلك القوائم. وذلك حتى ، تكون القوائم مفيدة لمستخدميها لتوقع التدفقات النقدية لعقود التامين.
عقود التامين معيار (37)

عقود التامين معيار(37). ، يهدف المعيار لتحديد طرق اعدا القوائم والتقارير . ، وذلك للشركات التي تصدر عقود التامين. وبالتالي ، يتطلب المعيار اجراء تعديلات معينة على النظام المحاسبي لتلك الشركات. كما يحدد أيضا كيفية الإفصاح الذى يحدد المبالغ التي يجبان تظهر بتلك القوائم. وذلك حتى ، تكون القوائم مفيدة لمستخدميها لتوقع التدفقات النقدية لهذه العقود.

يسرى معيار عقود التامين على:.

  • عقود التامين. التي تصدرها الشركات وكذلك عقود إعادة التامين التي تحتفظ بها.
  • الأدوات المالية. التي تصدرها الشركة والتي تحتوى على احد اشكال المشاركة الاختيارية.

لا يسرى المعيار على:.

  • أي بند من البنود الميزانية التي تسري عليها معايير أخرى. ، كبند الأصول الثابتة فيسرى عليها معيار الأصول الثابتة (10). ، وبند المخزون فيسرى عليه معيار المخزون معيار المحاسبة المصري رقم (2). وهكذا لباقي البنود بخلاف عقود التامين.
  • لا يسرى المعيار أيضا على ضمانات المنتجات الصادرة مباشرة من المصنع. ,او تاجر الجملة والتجزئة.
  • الأصول والالتزامات الخاصة بصاحب العمل بموجب خطط مزايا العاملين ، والتزامات مزايا التقاعد المعدة وفق نظام المعاشات ذات المزايا المحدودة. الحقوق التعاقدية او الالتزام المتوقف على الاستخدام المستقبلي في استخدام بند غير مالي. ، لا يسرى عليها المعيار أيضا.
  • الضمان المالي. لا يطبق علية المعيار ، الا اذا كان المصدر قد اعتبره عقد تامين في وقت سابق. وأنه استخدم المعالجة المحاسبية الخاصة في هذا المعيار. ، وفى هذه الحالة يختار اما تطبيق هذا المعيار(37). ، او معيار رقم (47) ، او رقم (25) ، او رقم (40). مع الثبات على نفس المعالجة للعقد.
  • المقابل المحتمل سدادة عن عمليات تجميع العمليات.
  • عقود التامين المباشرة التي تحتفظ بها المنشاة. حيث ، ان الشركة هي المؤمن عليها.

المشتقات الضمنية

  • يقضي معيار الأدوات المالية (47). ان يتم فصل بعض المشتقات الضمنية عن عقدها الأصلي. ، ويتم قياس قيمتها بالقيمة العادلة بالأرباح والخسائر.
  • حق خيار حامل الوثيقة في التنازل عن عقد التامين. ، مقابل مبلغ ثابت. يستثنى ، من الشرط المنصوص عليه في معيار الأدوات المالية (47).

فصل المكونات الايداعية

تحتوى بعض عقود التامين على مكون تأميني ومكون إيداعي وفى بعض الأحيان ينبغي الفصل بينهما. ، وبعض الأحيان لا ينبغي الفصل بينهما.

حالات يلزم فيها فصل المكونات

  1. اذا كانت شركة التامين تستطيع قياس المكون الإيداعي على حدى.
  2. اذا كانت سياسة الشركة المحاسبية لاتتطلب اثبات جميع الالتزامات والحقوق الناشئة عن المكون الايداعى.

حالات اختيارية للفصل بين المكونات وليست الزامية

  • اذا توافر شرط 1 وهو إمكانية قياس المكون الايداعى على حدى. ، مع وجود سياسة محاسبية بالشركة ، تقضي بإثبات جميع الالتزامات والحقوق للمكون الايداعى.

اختبار مدى كفاية الالتزامات

يجب على شركة التامين في تواريخ اعداد التقارير المالية. ، بتقييم مدى كفاية التزاماتها التأمينية المعترف بها . ، وذلك باستخدام التقديرات الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية بموجب عقود التامين الخاصة بها. وبعد ذلك ، اذا كانت النتيجة ، ان القيمة الدفترية لالتزامات التامين اقل من التدفقات النقدية المستقبلية التقديرية. يتم اثبات العجز في الأرباح والخسائر.

اضمحلال قيمة أصول إعادة التامين

اذا تعرض اصل إعادة التامين(الخاص بمعيدي التامين الصادر في عقد إعادة التامين) للاضمحلال في القيمة. ، فيجب وقتها على معيد التامين الصادر تخفيض القيمة الدفترية للأصل. ويجب أيضا ، قيد خسائر اضمحلال القيمة في الأرباح والخسائر.


chartered accountant FIFO أنواع الخصم اتخاذ القرارات الدارية اضمحلال الأصول الثابتة الأصول الثابتة الاهلاك التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي الديون المشكوك في تحصيلها الديون المعدومة الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر تكاليف دليل الحسابات سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون عقوبات التهرب الضريبي فتاوى ضريبية قانون الإجراءات الضريبية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة مصاريف التأسيس معايير المحاسبة معايير المراجعة المصرية معيار الايجار نقطة التعادل

قيم المقالة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
ابحث عن موضوعات اخري
تواصل معنا
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!