المدين والدائن تعريفهما والفرق بينهما | المحاسب العربي

المدين والدائن تعريفهما والفرق بينهما

المدين _الدائن-debtor_creditor

المدين والدائن دائما ما نسمع بمصطلحات. ، و(منه وله) وبعض الافراد من غير المحاسبين لا يستطيعون معرفه معناهما. ، او حتى التفريق بينهما ، كذلك أيضا بعض المحاسبين وخريجين الكليات والمدارس التجارية ، لا يستطيعون التفرقة المصطلحين.

المدين _الدائن-debtor_creditor
المدين _الدائن-debtor_creditor

1. التعريف التجاري للمدين والدائن

ان مما يتفق عليه سواد الأغلبية ان المدين هو ذلك الشخص الذي عليه دين “المديون لطرف اخر”, والدائن هو ذلك الشخص الذي يعطي الديون للأخرين وبالتالي هو دائن لهم, ولعل افضل مثال لهذا هو علاقه البنك المقرض والعميل المقترض. ، حيث ان البنك اذا اقرض احد العملاء فهو في تلك العلاقة يعتبر الطرف الدائن. ، اما العميل الذي حصل على القرض هو الطرف المدين. ، لعل هذا تبسيط للتعريف العام او التعريف التجاري للمدين والدائن .

2 . التعريف المحاسبي للمدين والدائن (منه-له)

مقدمه هامه

من المتعارف عليه في أي منشأه تريد ان تحدد مكسبها أو خسارتها فعليها امساك الدفاتر ، واجراء العديد من العمليات لمتابعه سير العمل والتدفقات النقدية والمخزون والمصروفات. ، ومن ثم تسجيل وترحيل تلك العمليات وصولا الى قائمه المركز المالي (الميزانية)وهى المعبر النهائي عن نتيجة النشاط .

و الميزانية العمومية(تقرير اعمال المنشأة)هي بشكل مبسط عباره عن ما للمنشاة(أصول المنشأة), وما عليها (الخصوم وحقوق الملكية). ، ويتم تصميمها اما بشكل راسي بحيث يكون ما للمنشأة (أصول المنشأة) بالجزء العلوي وما على المنشأة (الخصوم وحقوق الملكية) بالجزء السفلى. ، واما بالشكل الثاني ، حيث يكون ما للمنشأة (أصول المنشأة) بالجهة اليمنى وما على المنشأة (الخصوم وحقوق الملكية) بالجهة اليسرى. ، وطبعا لابد من تساوي جانبي الميزانية فاسم ميزانية مشتق من التوازن.

وتكون معادله الميزانية الأصول =الخصوم + حقوق الملكية.

التعريف المحاسبي للمدين(منه)

يعرف المدين في الحسابات بأي زيادة في الأصول. ، او أي نقص الخصوم وحقوق الملكية. ، وهو ما يستخدم في الحسابات في توجيه قيود اليومية. حيث اذا صادف المحاسب عمليه يومية فيها زيادة في الأصول او نقص الخصوم وحقوق الملكية. يوجهها المحاسب في طرف القيد بالجانب المدين ويرمز له ب (منه).

التعريف المحاسبي للدائن (له)

يعرف الدائن في الحسابات باي نقص في الأصول. ، او أي زيادة في الخصوم وحقوق الملكية ، وهو ما يستخدم في الحسابات في توجيه قيود اليومية ، حيث اذا صادف المحاسب عمليه يوميه فيها نقص في الأصول. ، او زيادة في الخصوم وحقوق الملكية يوجهها المحاسب او يضعها المحاسب في طرف القيد بالجانب الدائن ويرمز له ب (له).

اذا كانت زيادة الأصول ونقص الخصوم وحقوق الملكية يعتبر مدين والعكس صحيح اذا لماذا المصروفات مدينه والارباح دائنة ؟.

ان المصروفات اشتقت طبيعتها من نفس تأثيرها. ، حيث ان المصروفات تؤدي الى الخسائر او نقص الأرباح ، وهو ما ينتج عنه نقص حقوق الملكية وأي نقص ب حقوق الملكية يعتبر مدين لذا فان المصروفات مدينة. ، وعلى العكس فان الأرباح زيادتها تؤدى الى زياده حقوق الملكية وأي زياده بحقوق الملكية تعتبر دائنة لذا فان الأرباح والايرادات دائنة.


الحسابفى حالة الزيادةفى حالة النقص
الاصول – مدين بطبيعتة مديندائن
المصروفات – مدين بطبيعتة مديندائن
الخصوم – دائن بطبيعته دائنمدين
حقوق الملكية – دائن بطبيعته دائنمدين
الايرادات – دائن بطبيعته دائنمدين
المخصصات – دائن بطبيعتة دائنمدين
الخصم المكتسب – دائن بطبيعته دائنمدين
الخصم المسموح به – مدين بطبيعتة مديندائن
المشتريات – مدينة بطبيتهامديندائن
مردودات المشتريات – دائن بطبيعته دائنمدين
المبيعات – دائنة بطبيعتهادائنمدين
مردودات المبيعات – مدينة بطبيعتهامديندائن
جدول الحسابات المدينة والدائنة

(معيار المحاسبة المصري رقم 48): FIFO آثار التغيرات في أسعار صرف أنواع الخصم الأصول الثابتة الاهلاك الايراد الايراد من العقود التعريفات المحاسبية الخصم التجاري الخصم المسموح به الخصم النقدي العقود مع العملاء الفائدة الأمريكية الفاتورة الالكترونية القوائم المالية المخزون المنظومة الضريبية الوارد أولا صادر أولا امتحان سجل المحاسبين اهلاك الأصول الثابتة برامج حسابات تأسيس الشركات في مصر دليل الحسابات سعر الدولار سعر شهادة دخل من محاسب قانوني سلع الجدول سلع الضريبة المضافة شجرة الحسابات ضرائب ضريبة الجدول ضريبة القيمة المضافة طرق تقييم المخزون قائمة التدفقات النقدية قيود اليومية كورسات محاسبة كيف اصبح محاسب قانوني محاسب قانوني مراجعة معايير المحاسبة معايير المراجعة معايير المراجعة المصرية معيار13 معيار المحاسبة المصري رقم (١٣) نقطة التعادل

تقييم المقالة

0%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن ahmed fathy

احمد مصطفى محاسب قانوني مصري ,بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس ، حاصل على دبلوم محاسبة تكاليف جامعة عين شمس اعمل بمجال المحاسبة منذ عام 2006 وحتى الان

تحقق أيضا

اهلاك الأصول الثابتة

كل طرق الاهلاك في ملف اكسيل واحد

كل طرق الاهلاك في ملف اكسيل واحد. يقدم لكم مكتب المحاسب القانوني ا/احمد فتحي (المحاسب العربي). شيت(ملف) اكسيل به كافه طرق حساب الاهلاك.

error: Content is protected !!